Accessibility links

1 عاجل
  • رويترز: انفجار في محيط الكاتدرائية المرقسية في العباسية بالقاهرة

عودة 900 مهاجر من الكفاءات الطبية إلى العراق هذا العام


أكد وزير الصحة صالح الحسناوي عودة أكثر من 900 طبيب وصيدلي إلى العراق خلال العام الحالي إثر تحسن الوضع الأمني، في وقت يشهد فيه العراق عودة الكفاءات التي هاجرت إلى خارج البلاد بعد موجة القتل والتهجير الطائفي التي اجتاحت البلاد خلال السنوات الماضية.

وقال الحسناوي في لقاء مع "راديو سوا" : "عاد إلى العراق أكثر من 900 طبيب وصيدلي وطبيب أسنان وطبيب أخصائي. وعودة مثل هكذا عدد عام 2008 يبشر بالخير، ونحن الآن نتلقى العديد من الإيميلات من أطباء في الخارج يرومون العودة إلى العراق، ويودون تخصيص درجات وظيفية لهم للعودة للخدمة، نأمل مع تطور الوضع الأمني واستقرار البلد أن تكون عودة الكفاءات أكثر فاعلية".

وأشار الحسناوي إلى أن وزارة الصحة منحت العائدين من الأطباء والصيادلة حرية اختيار أماكن عملهم، وأضاف قائلا: "من ضمن الوعود التي قطعناها للكفاءات العلمية هو أن العائدين هم الذين يختارون محل عملهم، وقسم منهم فضلوا محافظة ديالى".

من جانبه أكد وزير المهجرين والمهاجرين عبد الصمد رحمن سلطان أن وزارة المهجرين أعدت توصيات بالامتيازات اللازمة لجذب الكفاءات إلى العراق، وأشار: "وضعنا الامتيازات اللازمة لجذب الكفاءات العراقية المهاجرة، والآن هذه الامتيازات قدمت كتوصيات إلى مجلس الوزارة لأجل إقرارها".

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وعدد من الوزارات، من بينها وزارة الصحة، دعت في وقت سابق من العام الحالي الأكاديميين العراقيين من أصحاب الخبرة والكفاءة إلى العودة للعراق بعد موجة العنف والتهجير التي شهدها العراق منذ عام 2005. هذا وتعتزم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنظيم مؤتمر للكفاءات العلمية العراقية المهاجرة أواخر الشهر الجاري في العاصمة بغداد بالتنسيق مع مجلس النواب ورئاسة الوزراء فضلا عن وزارتي الصحة والمهجرين والمهاجرين.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد حيدر القطبي:
XS
SM
MD
LG