Accessibility links

logo-print

إيران تجري تجربة بإطلاق صاروخ أرض أرض من سفينة حربية في ممر شحن استراتيجي


قالت وسائل الإعلام الإيرانية الأحد إن الجيش الإيراني أجرى تجربة بإطلاق صاروخ أرض أرض من سفينة حربية ضمن مناورات في ممر شحن استراتيجي.

وبدأت إيران الثلاثاء ستة أيام من المناورات الحربية البحرية في بحر عمان ومنطقة الخليج وسط توترات مع الولايات المتحدة وإسرائيل اللتين لم تستبعدا اتخاذ إجراء عسكري إذا فشلت الدبلوماسية في إنهاء خلاف مع طهران بسبب أنشطتها النووية.

وتقول إيران إنه إذا جرى دفعها فقد تغلق مضيق هرمز الذي تمر منه نحو 40 بالمئة من شحنات النفط العالمية.

وقالت الإذاعة الإيرانية إنه تم أجراء تجربة بإطلاق الصاروخ أرض أرض نصر 2 في منطقة بحر عمان مضيفة أن التجربة أجريت يوم السبت.

وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن الصاورخ أطلق من سفينة حربية وأصاب هدفه على مسافة 30 كيلومترا ودمره. وتابعت أن هذه هي أول تجربة لإطلاق الصاروخ الجديد متوسط المدى.

ويتهم الغرب إيران بالسعي لتصنيع رؤوس حربية نووية وتنفي إيران ذلك. وتصر طهران على أنها تريد إتقان تكنولوجيا نووية لتوليد الكهرباء حتى يمكنها تصدير المزيد من احتياطيها الكبير من النفط والغاز.

وتعهدت واشنطن التي يتمركز أسطولها الخامس في البحرين بالإبقاء على ممرات الشحن مفتوحة. ويقول خبراء إن البحرية الإيرانية لن يمكنها مضاهاة التكنولوجيا الأميركية ولكن يمكنها أن تحدث فوضى في المجرى المائي.
XS
SM
MD
LG