Accessibility links

شركات يابانية تعلن إفلاسها خلال العام الحالي لأسباب في مقدمتها اتساع الأزمة الاقتصادية


أعلنت حوالي1010 شركات يابانية إفلاسها في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي الشهر السادس على التوالي الذي تضطر فيه أكثر من ألف شركة يابانية للقيام بهذه الخطوة لأسباب عدة على رأسها اتساع الأزمة الاقتصادية.

وكشفت إحصاءات نشرها الاثنين معهد "تايكوكو داتابنك" المتخصص أن عدد الشركات التي أعلنت إفلاسها في اليابان ارتفع بنسبة 11.5 بالمئة في نوفمبر/تشرين الثاني على مدى العام، ليبلغ 1010 شركة. وارتفع حجم الديون التي خلفتها هذه الشركات 18.3 بالمئة في الشهر ذاته لتبلغ 541.17 مليار ين أي 4.5 مليار يورو.

لكن عدد الشركات التي أفلست في نوفمبر/تشرين الثاني اقل من تلك التي أعلنت إفلاسها قبل شهر وبلغ عددها 1231 شركة خلفت ديونا تبلغ 979 مليار ين أي حوال 8.2 مليار يورو.

وقال "تايكوكو داتابنك" إن عدد حالات الإفلاس التي أحصيت على مدى احد عشر شهرا من يناير/كانون الثاني إلى نوفمبر/تشرين الثاني 11534 شركة تجاوز أصلا عدد الافلاسات التي سجلت في 2007 حيث بلغ 10959 شركة.

ومن أسباب توقف نشاطات الشركات ارتفاع كلفة المواد الأولية والانخفاض الحاد غير المتجانس في الأسعار مؤخرا وخصوصا أسعار النفط. وعبر "تايكوكو داتابنك"عن أسفه لان "الإجراءات التي قررتها الحكومة لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة لم تتخذ في الوقت المناسب لتجنب حالات إفلاس ".

وتابع أن "إفلاس شركات كبرى في قطاع العقارات تواصل أيضا".
XS
SM
MD
LG