Accessibility links

logo-print

مظاهرات واعمال عنف تعم مناطق عدة في اليونان احتجاجا على مقتل طالب برصاص الشرطة


اندلعت اعمال عنف جديدة الاثنين في سالونيكي شمال اليونان حيث حطم حوالى 300 طالب سيارات وواجهات متاجر احتجاجا على مقتل طالب السبت برصاص الشرطة في اثينا، فيما تثير التظاهرات الاخرى المرتقبة الاثنين المخاوف من اتساع رقعة العنف.

وقام حوالى 150 من ناشطي الحزب الشيوعي بتظاهرة لم تتخللها اي حوادث صباح الاثنين في وسط العاصمة اعدادا لاضراب عام مدة 24 ساعة الاربعاء تقرر تنفيذه منذ فترة طويلة وتنظمه المراكز النقابية الكبرى.

وقالت متظاهرة "نحن هنا للاحتجاج على موت الطالب. انه ليس حادثا منعزلا. قوات الامن تقوم بترهيب الجميع والدولة تسمح لهم بذلك".

من جهته دعا ائتلاف اليسار المتطرف - سيريزا - الى تظاهرة بعد الظهر امام مبنى الجامعة في وسط اثينا.

وبدأ اساتذة التعليم العالي اضرابا مدته ثلاثة ايام قابلة للتجديد لادانة ظروف وفاة اندرياس غريغوروبولوس 15 عاما في مناوشات مع الشرطة مساء السبت.

كما ستغلق جامعات في اثينا وسالونيكي ابوابها لمدة يومين على الاقل، بقرار اداري. كما يتوقع تنظيم تظاهرات في سالونيكي بعد ظهر الاثنين.

وما زال الطلاب معتصمين الاثنين في معهد البوليتكنيك في كلية الاقتصاد في اثينا قرب حي اخاركيا في الوسط حيث قتل الشاب.

وساد هدوء نسبي صباح الاثنين في العاصمة اليونانية وغيرها من المدن التي شهدت الأحد اعمال عنف اسفرت عن جرح حوالى 20 شخصا في تظاهرات جرت غداة مقتل غريغوروبولوس برصاص الشرطة.

واسفرت المواجهات عن اضرار في 24 مصرفا و35 متجرا و24 سيارة و12 منزلا و مكتبا واحدا للحزب المحافظ الحاكم "الديموقراطية الجديدة"، بحسب حصيلة للاطفائية الاثنين.

كما احرقت ست سيارات للشرطة بحسب المصدر نفسه. وتعرضت مكاتب الحزب الحاكم للهجوم في سالونيكي وكافالا شمال البلاد. واستهدف بعض الشبان مقر الشرطة في كافالا، وكذلك في كاني في كريت بالحجارة.

كما وقعت صدامات الاثنين في رودس عاصمة الجزيرة التي تحمل الاسم ذاته في شرق اليونان بين قوات الامن وطلاب كانوا يحتجون على مقتل الطالب.

وفجر الشبان غضبهم في كافة المناطق في السيارات والمتاجر والمصارف، التي استهدفوها بالاحجار وقنابل المولوتوف. وردت قوات حفظ النظام بالقنابل المسيلة للدموع لتفريقهم.

واندرياس غريغوروبولوس كان من ضمن مجموعة من حوالى 30 شابا عمدت مساء السبت الى رمي الحجارة على اليات قوى الامن، ما اثار رد شرطي ارداه بثلاث رصاصات في اتجاهه.

واوقف الشرطي بتهمة ارتكاب جريمة قتل عن سبق الاصرار فيما اوقف شرطي اخر رافقه بتهمة الاشتراك في جريمة.

وينتظر ان يجري طبيب شرعي الاثنين تشريحا لجثة الشاب، بحسب مصدر قضائي. واكد رئيس الوزراء كوستاس كرامنليس انه لن يتم التسامح مع المسؤول او المسؤولين عن مقتل الطالب.

XS
SM
MD
LG