Accessibility links

logo-print

أوباما ينتقد خصومه الجمهوريين ويتهمهم بالسعي لفرض شريعة الغاب


الرئيس أوباما

الرئيس أوباما

اتهم الرئيس باراك اوباما يوم الثلاثاء خصومه الجمهوريين بالعمل على فرض شريعة الغاب من خلال سياسة اقتصادية تميز الأكثر ثراء على حساب الطبقة الوسطى.

وهاجم اوباما في خطاب له المرشح الجمهوري مت رومني الذي يعد الأوفر حظا لنيل ترشيح الجمهوريين في مواجهته في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في نوفمبر/تشرين الثاني القادم، مؤكدا أنه يتحمل مسؤولية مشروع الموازنة "الراديكالي" الذي اقترحه الحزب الجمهوري.

وقال أوباما في كلمته إن الجمهوريين "تحت غطاء السعي إلى تقليص العجز، يسعون في الواقع إلى فرض تحول جذري على بلادنا".

وأضاف أن ما يمارسه الجمهوريون يشكل "داروينية اجتماعية لا أكثر ولا أقل"، وذلك في إشارة إلى نظرية النشوء والارتقاء للعالم البريطاني الشهير تشارلز داروين.

ويشمل مشروع الميزانية الذي انتقده أوباما وأعده النائب الجمهوري بول رايان، الذي أعلن لتوه عن دعم مت رومني، أحكاما لاصلاح الضمان الصحي للمتقدمين في السن وتقليص ضرائب الشركات وتخفيض النسبة القصوى للضرائب على الأكثر ثراء إلى 25 بالمئة.

ويقول الجمهوريون إن هذه الإصلاحات ستسمح بتحريك النمو الاقتصادي وخلق وظائف وتقليص عجز الميزانية ودعم أنظمة الضمان الصحي وضمان التقاعد في الوقت نفسه.

لكن أوباما يؤكد أن مثل هذه المشروعات ستظلم الطبقة الوسطى وتساهم في زيادة ثروة الأغنياء.

وقال الرئيس الديموقراطي إن "التعدي على كل ما نحتاج لبناء اقتصاد على المدى الطويل على غرار التعليم والتدريب والأبحاث والتطوير، يشكل طريقا مضمونا نحو التدهور".

وتابع قائلا إن "هذا مخالفا لكل تاريخنا، تاريخ أرض الفرص والارتقاء الاجتماعي لكل المستعدين للعمل من أجل الوصول".

وتحدث الرئيس بالتزامن مع تنظيم ثلاث جولات انتخابية اليوم الثلاثاء في إطار السباق التمهيدي للحزب الجمهوري في العاصمة واشنطن وميريلاند وويسكونسن، وهي الجولات التي من المرجح أن يفوز بها رومني من دون أي مشكلة.

وسرعان ما ردت المتحدثة باسم رومني اندريا سول على أقوال الرئيس في بيان، قالت فيه إنه "إذا كان الرئيس اوباما يبحث عن مذنبين عن الدين وعجز البلاد، فليس عليه أن ينظر أبعد من مشروعه للميزانية".

وأضافت أنه "بعد أن راكم الرئيس أوباما آلاف المليارات الإضافية من الديون في السنوات الثلاث الأولى من ولايته، فإن آخر ما يمكن أن يفعله هو أن يعطينا الدروس حول الميزانية"، حسبما جاء في البيان.
XS
SM
MD
LG