Accessibility links

logo-print

كردستان تؤكد قرب التوصل لحل الخلاف مع بغداد حول قوات البيشمركة


كشف جبار ياور المتحدث باسم قيادة قوات حرس إقليم كردستان عن قرب التوصل إلى حل للخلاف بين بغداد وأربيل حول قوات البيشمركة.

وأضاف ياور في حديث خاص بـ "راديو سوا" أن لجنة الأمن والدفاع المكلفة بمتابعة هذه القضية ستواصل اجتماعاتها بعد عطلة العيد، لمناقشة مسألة ميزانية قوات حرس الإقليم وحجم هذه القوات.

وأشار ياور إلى أن لجنة الأمن والدفاع المشكلة لحل الخلافات بين الحكومة المركزية وحكومة الإقليم حول قوات البشمركة توصلت على ست نقاط، أجملها بالقول:

"النقاط المتعلقة هي عن كيفية تشكيل هذه القوات وتسليحها وواجباتها، وأيضا القيادة والسيطرة لهذه القوات وكيفية التنسيق مع القوات العراقية الأخرى، وقوات متعددة الجنسيات، وأيضا مجالات أخرى كالتنسيق في مسائل السفر والدورات والكليات والمؤتمرات وغيرها، كانت ست توصيات اتفق عليها".

وكشف ياورعن وجود ملاحظات من قبل الحكومة المركزية على توصيتين، إحداهما المتعلقة بميزانية قوات حرس الإقليم البشمركة، والثانية متعلقة بحجم وعدد هذه القوات، وقال:

"كانت هناك ملاحظات من قبل اللجنة العليا في حكومة العراق الفدرالية حول توصيتين، وهما التوصية المتعلقة بالميزانية، والثانية هي المتعلقة بحجم القوات أي العدد، وبقيت نقطتان سيتم التباحث حولهما بعد العيد، وهناك آراء حول هذا الموضوع، وإن شاء الله سنتوصل إلى اتفاق نهائي ويحسم هذا الملف".

يذكر أن اللجنة المشكلة من بين اللجان الخمس لحل المشاكل العالقة بين الحكومة المركزية وحكومة الإقليم، تدرس مجموعة توصيات كنتائج لإجتماعات سابقة بين وزارة الدفاع وقيادة قوات حرس الإقليم في حزيران من العام الماضي.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في دهوك خوشناف جميل:
XS
SM
MD
LG