Accessibility links

الهلال الأحمر الإيراني يعتزم إرسال سفينة مساعدات إلى قطاع غزة


أعلن أمين عام الهلال الأحمر الإيراني أحمد موسوي الخميس أن إيران سوف ترسل عن طريق البحر مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة، لكسر الحصار الذي تفرضه إسرائيل على المنطقة.

وقال موسوي في بيان نشره الموقع الالكتروني للمنظمة الخميس أن الهلال الأحمر يعتزم إرسال 500 طن من القمح و200 طن من السكر و200 طن من الأرز و50 طنا من زيت الطعام و50 طنا من المواد الطبية.

موسوي: مصر منعت المساعدات الإيرانية

وبحسب موسوي، الذي لم يوضح تحت أي علم ستبحر السفينة التي ستنقل هذه المساعدات إلى غزة، فإن طهران حاولت عبثا إيصال هذه المساعدات عبر مصر.

وقال "للأسف لم تسمح لنا مصر حتى الآن بإرسال هذه المساعدات عبر الطائرة".

وأشار أمين عام الهلال الأحمر الإيراني إلى احتمال أن تعترض إسرائيل السفينة كما حصل مع السفينة الليبية.

وسبق للبحرية الإسرائيلية أن منعت سفينة ليبية محملة بثلاثة آلاف طن من المساعدات الإنسانية من الوصول إلى غزة مطلع الشهر الجاري.

مصر تحتج لدى إيران

من جهتها، ذكرت صحيفة هآرتس أن مصر استدعت مبعوثها الدبلوماسي لدى إيران احتجاجا على مظاهرة أمام مكتب رعاية المصالح المصرية في طهران.

وكان مئات الطلاب الإيرانيين قد شاركوا في تجمع الاثنين أمام مقر البعثة الدبلوماسية لمصر في العاصمة الإيرانية، للتنديد بما اعتبروه تعاون القاهرة المتواصل مع إسرائيل فيما يتعلق بالحصار المفروض على قطاع غزة.

وقد استدعت وزارة الخارجية المصرية الثلاثاء القائم بالأعمال في مكتب رعاية المصالح الإيرانية في القاهرة لإبلاغه احتجاج مصر واستياءها إزاء ما دأبت عليه "بعض الدوائر الإيرانية من ترتيب مظاهرات أمام مقر البعثة الدبلوماسية لمصر في طهران".

وتشهد العلاقات المصرية الإيرانية اضطرابا منذ أن قطعت طهران علاقاتها الدبلوماسية مع القاهرة عام 1980 احتجاجا على اعتراف مصر بإسرائيل. ومنذ ذلك الوقت اقتصر التمثيل الدبلوماسي بين البلدين على مكتب لرعاية المصالح في كل من القاهرة وطهران.
XS
SM
MD
LG