Accessibility links

logo-print

استطلاع للرأي في الأراضي الفلسطينية يشير إلى تقلص الفارق بين عباس وهنية


تقلص الفارق بين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء المقال إسماعيل هنية من 14 نقطة مئوية إلى 10 نقاط مئوية، وفقا لاستطلاع للرأي أجراه المركز الفلسطيني للبحوث والدراسات السياسية والمسحية.

وبحسب الاستطلاع فإن النتائج الأولية أظهرت أنه لو جرت انتخابات رئاسية جديدة للسلطة الفلسطينية وترشح محمود عباس عن حركة فتح وإسماعيل هنية عن حركة حماس، فإن 48 بالمئة سيصوتون لعباس و38 بالمئة لهنية.

وأوضح الاستطلاع الذي أجري على عينة عشوائية بلغت 1270 شخصا من الضفة الغربية وقطاع غزة، أن نسبة التصويت لعباس في قطاع غزة بلغت 46 بالمئة مقابل 42 لهنية وفي الضفة الغربية بلغت نسبة التصويت لعباس 48 بالمئة مقابل 36 بالمئة لهنية.

تأييد كبير للبرغوثي

مروان البرغوثي

وترتفع نسبة الفجوة في التأييد بين حركتي فتح وحماس في حال كان المرشح للرئاسة الفلسطينية أمين سر حركة فتح مروان البرغوثي المعتقل لدى إسرائيل.

وأوضح البيان أنه لو كان المرشحان هما مروان البرغوثي عن فتح وهنية عن حماس، فإن البرغوثي يحصل على 59 بالمئة مقابل 32 بالمئة لهنية.

ولاية عباس

من جهة أخرى، أظهر الاستطلاع الذي أجري في 1 و2 ديسمبر/ كانون الأول الجاري أن 64 بالمئة من الفلسطينيين يعتقدون أن ولاية الرئيس الفلسطيني محمود عباس تنتهي في التاسع من الشهر المقبل.

ويسود جدل سياسي وقانوني بين حركتي فتح وحماس حول ولاية الرئيس الفلسطيني، التي حددها القانون الأساسي (الدستور) بأربع سنوات، بينما نص قانون الانتخابات الفلسطيني بأنها تنتهي بنهاية ولاية المجلس التشريعي الحالي.

وأعلنت حركة حماس أنها لن تعترف بشرعية عباس بعد التاسع من يناير/ كانون الثاني المقبل كرئيس للسلطة الفلسطينية. ومن المتوقع أن تحدث هذه القضية إشكالية جديدة ضمن الخلافات القائمة ما بين حركتي فتح وحماس.

الانتخابات المبكرة

وفيما يتعلق بإجراء انتخابات مبكرة، ذكر الاستطلاع أن 73 بالمئة من الفلسطينيين يؤيدون دعوة الرئيس عباس لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية متزامنة في مطلع عام 2009 إذا لم ينجح الحوار بين فتح وحماس.

وكان الرئيس الفلسطيني قد أعلن في خطاب له في الذكرى الرابعة لوفاة الرئيس ياسر عرفات، أنه سيدعو بداية العام المقبل إلى انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق داخلي مع حركة حماس.

XS
SM
MD
LG