Accessibility links

السلطات البلجيكية تعلن اعتقال 14 شخصا يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم القاعدة


اعتقلت الشرطة القضائية البلجيكية اليوم 14 شخصا يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم القاعدة بينهم رجل يعتقد بأنه كان على وشك تنفيذ عملية انتحارية، كما أعلنت النيابة العامة الفيدرالية ورئيس الشرطة القضائية.

ولم يحدد النائب العام الفيدرالي البلجيكي جوهان ديلمول مكان وقوع الاعتداء الانتحاري، ولكنه لم يستبعد أن تكون بلجيكا أو أوروبا هدفا لذلك.

يشار إلى أن العاصمة البلجيكية تستضيف بعد ظهر الخميس قمة الاتحاد الأوروبي.

وأضاف النائب العام أنه بحسب آخر المعلومات التي تجمعت لدى المحققين فان المتهم تلقى الضوء الأخضر لتنفيذ عملية اعتبر أنه لن يعود منها وودع أقرباءه لأنه كان يريد أن يذهب إلى الجنة وضميره مرتاح، حسب تعبيره.

وأضاف النائب العام أن هذه المعلومات التي تأتي فيما القمة الأوروبية تعقد في بروكسل، لم تترك خيارا آخر سوى التحرك اليوم، مشيرا إلى أن 242 شرطيا شاركوا في تنفيذ 16 مداهمة في بروكسل ولييج شرق شرق البلاد.

وقال إن المحققين انتظروا عاما قبل أن يتحركوا ضد المشتبهين، وذلك بهدف الكشف عن الخلية بأكملها وليس جزءا منها فقط.

وقالت النيابة الفدرالية إن التحقيق الذي وصف بأنه الأهم حول الإرهاب في بلجيكا مرتبط بمجموعة إسلاميين بلجيكيين تدربوا أو شاركوا في معارك في منطقة أفغانستان وباكستان وعلى علاقة بأشخاص مهمين في القاعدة.

وأوضح المدعي الفدرالي أن التحقيق الذي فتح في ديسمبر/ كانون الأول 2007 سمح على الأرجح بتجنب تنفيذ مشروع اعتداء في بروكسل في نهاية العام الماضي.
XS
SM
MD
LG