Accessibility links

logo-print

واشنطن توقف إرسال شحنات الوقود لكوريا الشمالية وتدعو بيونغ يانغ إلى توضيح برنامجها


قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية شون مكورماك إن كريستوفر هيل كبير المفاوضين الأميركيين في المحادثات السداسية المتعلقة ببرنامج كوريا الشمالية النووي أطلع وزيرة الخارجية كوندوليسا رايس على نتائج الجولة الأخيرة من المحادثات.

وأضاف المتحدث أن هيل سيواصل محادثاته حول المسألة، مؤكدا أن الولايات المتحدة تتبع سياسة الفعل مقابل الفعل. وقال مكورماك "بالتأكيد لن تقوم الولايات المتحدة، وهذا هو فهم الأطراف الأخرى، بإرسال أي شحنات من الوقود لكوريا الشمالية إن لم توضح بيونغ يانغ برنامجها، ووجهة النظر الأميركية هذه واضحة".

وأشار مكورماك أن الدول الخمس التي تشارك في المفاوضات حول البرنامج النووي الكوري الشمالي توصلت إلى تفاهم حول وقف المساعدات.

وأوضح مكورماك أن هناك شحنة فيول مصدرها روسيا جارية حاليا، لكنها ستكون الأخيرة في حال لم تقبل بيونغ يانغ بآليات التحقق التي حددت خلال المفاوضات السداسية.

وتوافقت الدول الست التي تفاوض حول البرنامج النووي الكوري الشمالي، كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا، على أن حصول بيونغ يانغ على مساعدة تبلغ مليون طن من المحروقات يظل رهنا بتعطيل منشآتها النووية ثم تفكيكها.
XS
SM
MD
LG