Accessibility links

البيت الأبيض يبدي استعداده للتدخل منعا لانهيار شركات صناعة السيارات الأميركية الرئيسية


أعلنت وزارة المالية الأميركية أنها مستعدة للحيلولة دون انهيار شركات صناعة السيارات الرئيسية الثلاث في الولايات المتحدة، حتى يجتمع الكونغرس مجددا الشهر المقبل لبحث خطة الإنقاذ التي لم يقرها مجلس الشيوخ أمس الخميس.

وفي السياق ذاته، قال البيت الأبيض إنه سيبحث في مسألة تخصيص جزء من السبعمئة مليار، التي كان الكونغرس قد أقرها سابقا لمنع انهيار الأسواق المالية، لإنقاذ شركات السيارات.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو إن واشنطن ستبحث في اتخاذ ذلك الإجراء، بالنظر إلى الأوضاع الاقتصادية التي تشهدها البلاد هذه الأيام.

يشار إلى أن الاستعداد لدراسة استخدام أموال الإنقاذ المالي يمثل تحولا مفاجئا في موقف إدارة بوش، بعد أن عجز مجلس الشيوخ الأميركي عن الاتفاق مساء أمس الخميس على خطة لمساعدة شركات السيارات.

وكانت المناقشات التي أجراها أعضاء مجلس الشيوخ الديموقراطيين والجمهوريين لعدة ساعات مساء أمس الخميس لإنقاذ الشركات الأميركية الثلاث General Motors وChrysler وFord من الإفلاس قد انهارت بعد أن تلقت الخطة معارضة شديدة من جانب الكتلة الجمهورية في المجلس.

وصوت 52 من أعضاء مجلس الشيوخ مقابل 35 ضد خطة الإنقاذ التي تشتمل على منح هذه الشركات قروضا حكومية عاجلة بقيمة 14 مليار دولار مقابل تقديمها لتنازلات تتعلق برواتب كبار موظفيها والرقابة وتسريع إنتاج السيارات الصديقة للبيئة والموفرة للوقود.

وأعرب زعيم الأغلبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ الأميركي هاري ريد بعد الإعلان عن انهيار المفاوضات بين أعضاء المجلس عن قلقه من تداعيات هذا الأمر على الأسواق مشيرا إلى أن نتائجه ستكون سلبية على وول ستريت.
XS
SM
MD
LG