Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ترامب ينتقد عبر تويتر السياستين العسكرية والنقدية للصين

الصومال ترحب بحصول دول على تفويضات من الأمم المتحدة لمطاردة القراصنة الصوماليين في البر


رحبت الحكومة الصومالية اليوم الجمعة باقتراح الولايات المتحدة القاضي بأن تحصل دول على تفويضات من الأمم المتحدة لمطاردة القراصنة الصوماليين في البر، كما تطاردهم قبالة سواحل الصومال الواقعة في منطقة القرن الإفريقي.

وقال دبلوماسيون في الأمم المتحدة إن الوفد الأميركي لدى المنظمة الدولية وزع مسودة قرار بشأن القرصنة لدراسته قبل طرحه للتصويت في مجلس الأمن الأسبوع المقبل.

من ناحية ثانية، قال قائد الأسطول الأميركي الخامس اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة يمكن أن تتحرك عسكريا ضد القراصنة قبالة السواحل الصومالية إذا ما اعتمد المجتمع الدولي صيغة لاعتقالهم ومحاكمتهم.

وأضاف الأدميرال بيل غورتني تزامنا مع زيارة لوزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس إلى المنامة حيث مقر الأسطول الخامس أنه يمكن اعتماد النهج نفسه الذي تتبعه واشنطن في خليج المكسيك ضمن جهود مكافحة تهريب المخدرات.

من ناحية أخرى، أعرب الإتحاد الإفريقي عن قلقه العميق من احتمال انسحاب جنود قوة السلام الإفريقية من الصومال.

وقال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي جان بينغ اليوم الجمعة خلال مؤتمر صحافي في مقر الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا إن الاتحاد يأمل في تفادي انسحاب ثلاثة ألاف و400 جندي أوغندي وبوروندي تابعين لقوة السلام الإفريقية من الصومال.

وأعرب بينغ عن قلقه من حدوث فراغ أمني إذا ما انسحب الجنود البورونديون والأوغنديون قبل رحيل القوات الإثيوبية المقرر بداية 2009.
XS
SM
MD
LG