Accessibility links

logo-print

الأحزاب التركمانية: الطالباني وعدنا بجعل كركوك إقليما خاصا


أكد قادة الأحزاب التركمانية في كركوك أن رئيس الجمهورية جلال الطالباني وعدهم، أثناء لقائهم به الجمعة في كركوك، وبحضور محافظ المدينة عبد الرحمن مصطفى، بتنفيذ مطاليبهم التي تضمنت جعل كركوك إقليما قائما بذاته، واعتبار التركمانية لغة رسمية فيها.

وقد أوجز حسن توران نائب رئيس حزب العدالة التركماني أهم تلك المطاليب لـ"راديو سوا" بالقول:

"الرئيس الطالباني كان قد وعدنا العام الماضي بتحقيق عدة مطاليب لم يتحقق منها شيء على أرض الواقع، فقدمنا شكوى له. ومع أن مطاليبنا هي دستورية وقانونية، ومنها جعل كركوك إقليما خاصا، وجعل اللغة التركمانية لغة رسمية في كركوك، وإنجاح عمل لجنة تقصي الحقائق المشكلة وفق المادة 23 من قانون الانتخابات، وتحقيق الإدارة المشتركة. وطالبنا أيضا بحصة في الوزارات والسفارات، لأن التركمان هم الشريحة الأكثر مظلومية في العراق منذ سقوط النظام السابق ولحد الآن".

وأضاف توران: "وطالبناه بتلبية مطلبين أساسيين للتركمان بصورة مستعجلة لأجل تطمين الشارع التركماني بأن هناك طرفا يستمع لهذه المطالب وينفذها، وهما تغيير قطع الدلالة في كركوك وجعلها بثلاث لغات، عربية وكردية وتركمانية، والثاني هو تعيين عدد من ضباط الشرطة التركمان. ونحن بانتظار ما ستتمخض عنه الأيام القادمة".

وتساءل علي مهدي نائب رئيس حزب تركمان إيلي عن مدى جدية اللقاء في تنفيذ ماتم الاتفاق عليه، معربا عن أمله في أن تكون هناك لقاءات رباعية مستقبلا تجمع بين العرب والتركمان والحزبيين الكرديين الرئيسيين، مضيفا لـ"راديو سوا" قوله:

"كل لقاء وحوار مفيد لكن هل يطبق ما تم الاتفاق عليه خلال تلك القاءات والحوارات؟ فيما سبق لم يطبق شيء وكذلك قبل 10 أشهر. وكما يعلم الجميع أن كركوك يسيطر عليها الحزبان الكرديان: الاتحاد الوطني والديمقراطي. ما تم مناقشته الجمعة والآراء التي خرج بها اللقاء تمثل جهة واحدة، وهي الاتحاد الوطني، والرئيس يمثل هذه الجهة. نتمنى أن يكون هذه هو نفس رأي الحزب الديمقراطي، ونأمل مستقبلا أن تجمعنا لقاءات رباعية بين العرب والتركمان والكرد لحل قضايا كثيرة".

وقال جمال شان رئيس الحزب الوطني التركماني إن الطالباني أبدى حرصه على تحسين وضع التركمان في كركوك، واصفا اللقاء بأنه جيد وتاريخي، وأضاف:

كان لقاؤنا برئيس الجمهورية جيدا وتاريخيا. طرحنا له المشاكل التي نعاني منها على مستوى مكونات كركوك والأطراف السياسية فيها، وعلى مستوى التركمان والحكومة العراقية. واعترف رئيس الجمهورية بحصول غبن على التركمان وأبدى حسن نيته بإزالة ذلك الغبن، ووعدنا بتحسين وضع التركمان في المدينة ويمكن تنفيذ هذا بمراحل. نحن بشكل عام متفائلون جدا".

ويأتي لقاء الأحزاب التركمانية بالرئيس الطالباني ضمن سلسلة لقاءات يزمع الطالباني عقدها مع ممثلي مكونات المدينة التي وصل إليها الخميس.

التفاصيل من مراسلة "راديو سوا" في كركوك دينا أسعد:
XS
SM
MD
LG