Accessibility links

تقرير فدرالي يقدر حجم خسارة الولايات المتحدة في العراق بـ100 مليار دولار


كشفت صحيفة نيويورك تايمز في عددها الصادر الأحد عن مضمون تقرير فدرالي لم يتم نشره، يصوّر عملية إعادة إعمار العراق التي تقودها الولايات المتحدة بأنها تشكل خسارة بقيمة 100 مليار دولار مردها الاقتتال الداخلي بسبب البيروقراطية، وتجاهل العناصر الأساسية للمجتمع العراقي، بالإضافة إلى موجات العنف في ذلك البلد.

وأضافت نيويورك تايمز أن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أصدرت تقارير مضخمة للتغطية على فشل عملية إعادة الإعمار عندما بدأت جهود تلك العملية بالتراجع، وقالت الصحيفة إنها تلقت نسخا عن تلك الوثيقة من شخصين اطّلعا عليها ولكنهما ليسا مخولين التصريح علنا بمضمونها بحسب نيويورك تايمز.

وقال التقرير إن الاستنتاجات البديهية هي أن الحكومة الأميركية لم تعتمد السياسة ولا البنية الضرورية لتنفيذ مشروع إعادة إعمار كهذا وهو الأهم منذ خطة مارشال بعد الحرب العالمية الثانية.

وحتى منتصف عام 2008 أنفق 117 مليار دولار لإعادة إعمار العراق بينها 50 مليار دولار من أموال المكلف الأميركي على ما أضاف التقرير.

ويستنتج التقرير أن جهود إعادة الإعمار أدت فقط إلى إزالة الدمار الذي خلفه الاجتياح وتعويض عمليات النهب التي تلته على ما ذكرت "نيويورك تايمز".

وقالت الصحيفة إن الكثير من الأموال المخصصة لهذا المشاريع وزعت بين زعماء عشائر وسياسيين في العراق.
XS
SM
MD
LG