Accessibility links

logo-print

الجامعة العربية تعلن عن أنشاء لجنة لحقوق الإنسان لمراقبة تنفيذ الميثاق العربي لتلك الحقوق


أعلنت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية الأحد أنها تعمل على إنشاء لجنة عربية لحقوق الإنسان تتولى مراقبة تنفيذ الميثاق العربي لحقوق الإنسان لدى الدول التي صادقت عليه.

وقالت سيما بحوث الأمينة العامة المساعدة للجامعة العربية في افتتاح المؤتمر العربي الأول لحقوق الإنسان الذي بدأ أعماله الأحد في الدوحة إن "الأمانة العامة تقوم في الوقت الراهن بالإجراءات اللازمة لتشكيل لجنة حقوق الإنسان العربية التي نص عليها الميثاق" العربي لحقوق الإنسان.

وأضافت أنه "بميلاد هذه اللجنة تكون الجامعة قد أنشات أول آلية عربية إقليمية لمراقبة حقوق الإنسان" داعية إلى "وضع حقوق الإنسان ضمن الاهتمامات الوطنية الرئيسية".

وينظم المؤتمر العربي الأول لحقوق الإنسان بالاشتراك بين اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الإنسان وجامعة الدول العربية في إطار الاحتفال بالذكرى الستين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

ويناقش المؤتمر مسودة خطة العمل الخمسية التي أعدتها الجامعة العربية للفترة بين 2009 و2013 لتعزيز وحماية وتكريس حقوق الإنسان في الدول العربية.

ويشارك في المؤتمر ممثلون عن الأمم المتحدة وعن منظمات حقوقية عالمية مثل منظمة العفو الدولية ومنظمة هيومن رايتس ووتش.

وكانت الجامعة العربية قد أصدرت أول ميثاق عربي لحقوق الإنسان في 1994 قبل أن يتم تحديثه وإعادة صياغته ليتوافق مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان، ثم تم إقراره في القمة العربية في تونس عام 2004.

ومؤخرا، صادقت قطر التي تستضيف المؤتمر على الميثاق العربي لحقوق الإنسان لتصبح تاسع دولة عربية تصادق على الميثاق الذي دخل حيز التنفيذ في 16 مارس/آذار الماضي.
XS
SM
MD
LG