Accessibility links

تقرير أميركي: منجزات قليلة بالعراق رغم صرف 50 مليار دولار لإعماره


أشار أولُ تقرير أميركي رسمي حول إعادةِ إعمار العراق إلى أن جهود إعادة الإعمار واجهت العديد من المشاكل التي حالت دون تحقيقِ إنجازات بحجم الأموال التي أنفقتها الولاياتُ المتحدة في مشاريع إعادة الإعمار.

وفي هذا الصدد يقول جيف ماك كاوسلاند محلل الشؤون العسكرية في تلفزيون سي بي إس نيوز:

"ساهم دافعو الضرائب الأميركيون بدفع أكثر من 50 مليار دولار لإعادةِ إعمار العراق. ورغم ذلك لم نتمكن من رفعِ معدلات إنتاجِ الطاقة الكهربائية والنفط إلى ما كانت عليه قبل الحرب إلا قبل ستة أشهرِ فقط".

وأنحى التقرير باللائمة على وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون لما وصفه بفشل جهود إعادة إعمار العراق التي كلفت الميزانية الأميركية مائة مليار دولار.

وعزا التقرير الفشل إلى الصراعات على النفوذ بين مسؤولي البنتاغون وتصاعد وتيرة العنف في العراق فضلا عن الجهل بمقومات المجتمع العراقي.

وأشار التقرير الذي تناول مسيرة الجهود الأميركية لإعمار العراق إلى أن تقارير البنتاغون أخذت تبالغ بحجم النجاحات، خصوصا على صعيد بناء القوات الأمنية العراقية.

وأورد التقرير تصريحات لوزير الخارجية السابق كولن باول أشار فيها إلى أن البنتاغون واصل سياسة اختلاق الأرقام حول ازدياد عدد مجندي القوات العراقية خلال الأشهر الأولى من الحرب.

واتهم باول القائد السابق للقوات الأميركية في العراق الجنرال ريكاردو سانشيز والحاكم المدني السابق بول بريمر بأنهما كانا داعمين لتلك السياسة.

XS
SM
MD
LG