Accessibility links

الرئيس بوش يعلق على تهديد كوريا الشمالية بإبطاء عملية تفكيك محطتها النووية الرئيسية


قال الرئيس بوش الاثنين معلقا على انهيار محادثات نزع السلاح السداسية الخاصة بكوريا الشمالية الأسبوع الماضي إن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج إيل يحاول "جس نبض العملية".

وهددت كوريا الشمالية يوم السبت بإبطاء عملية تفكيك محطتها النووية الرئيسية بعد أن أعلنت واشنطن تعليق مساعدات الطاقة لها عقب فشل المحادثات الخاصة بالتحقق من الأنشطة النووية لبيونغ يانغ.

وقال بوش للصحافيين على متن طائرة السلاح الجوي الأميركي رقم واحد في طريقه من العراق إلى أفغانستان "ما تشاهدونه الآن هو محاولة من جانب الزعيم الكوري الشمالي لجس نبض العملية."

موافقة بالإجماع على وقف شحنات الوقود

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن كل الدول الخمس التي تتفاوض مع كوريا الشمالية وهي اليابان وروسيا والصين والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وافقت على عدم إرسال شحنات الوقود المستقبلية الى حين إحراز تقدم في المحادثات مع بيونغ يانغ بشأن ما يعرف باسم بروتوكول التحقق.

ونقلت وكالة كيودو اليابانية للأنباء عن كيم كي جوان المبعوث النووي الكوري الشمالي قوله للصحافيين في العاصمة الصينية بكين التي تستضيف المحادثات إن بيونغ يانغ ستعدل على الأرجح السرعة الزمنية لتفكيك منشاتها النووية إذا علقت المساعدات.

وتتفاوض كوريا الشمالية مع الولايات المتحدة بشأن برنامجها النووي منذ أكثر من 10 سنوات وأصبحت المسألة أكثر إلحاحا بعد أن أجرت بيونغ يانغ أول تجربة نووية لها عام2006.

وقبل شهرين رفعت إدارة بوش اسم كوريا الشمالية من قائمة واشنطن للدول الراعية للإرهاب استنادا إلى التزام شفهي من جانب بيونغ يانغ ببروتوكول التحقق.

وقال بوش مشيرا إلى الزعيم الكوري الشمالي "هذه ليست المرة الأولى التي يجس فيها العملية. المُهم هو الثبات والصبر على هيكل سيمكن الرئيس القادم والرئيس الذي يليه من حل المشكلة دبلوماسيا."
XS
SM
MD
LG