Accessibility links

أوباما يصل واشنطن بالقطار إستعدادا لحفل تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة


أعلنت اللجنة المكلفة بتنظيم حفل تنصيب الرئيس المنتخب الجديد باراك أوباما الاثنين أن أوباما سيقوم بجولة بالقطار قبل وصوله إلى واشنطن لتولي مهامه الرئاسية في 20 يناير/كانون الثاني.

وسيستقل أول رئيس أميركي أسود الذي يتحدر من ولاية الينوي شمال، على غرار سلفه ابراهام لينكولن، مع عائلته في فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا شرق في عطلة الأسبوع التي تسبق حفل التنصيب طبقا لما ذكرته اللجنة.

وسيتوقف أوباما في ويلمنغتن بولاية دالاوير شرق حيث ينضم إليه نائبه جو بايدن سناتور الولاية. وسيتوقف القطار مجددا في بالتيمور بولاية ميريلاند شرق قبل الوصول إلى واشنطن.

وتتوقع السلطات تجمع حوالي مليوني إلى أربعة ملايين شخص في العاصمة بمناسبة حفل التنصيب.

وقال اميت بوليفو مدير اللجنة نأمل في جذب أكبر عدد ممكن من الأشخاص خصوصا الذين يرغبون في المشاركة لكنهم غير قادرين على القدوم إلى واشنطن.

وخلال رحلته إلى واشنطن بمناسبة تنصيبه رئيسا في 1861 تعرض ابراهام لينكولن لمؤامرة لاغتياله خلال مروره في بالتيمور وأضطر لينكولن إلى إلغاء توقفه في المدينة والوصول مباشرة إلى واشنطن.

أوباما يختار وزيرا للطاقة

من ناحية أخرى، أعلن الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما الاثنين أنه اختار الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء ستيفن شو الذي يؤيد البحوث عن الطاقة المتجددة والبديلة، وزيرا للطاقة.

وكان ستيفن شو المولود من أبوين صينيين مهاجرين، والذي درس في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا غرب، حاز على جائزة نوبل في الفيزياء في 1997 عن بحوثه حول وسائل التبريد والإمساك بالذرة عبر الليزر.

وهو يشغل منصب مدير مختبر لورانس بيركلي الوطني منذ 2004، وقد تخصص في دراسة التغيرات المناخية. ويصفه موقع المختبر على الانترنت بأنه يؤيد منذ فترة طويلة البحث عن حلول علمية للتغيرات المناخية.
XS
SM
MD
LG