Accessibility links

دراسة تحذر من ارتفاع احتمال عودة أورام الثدي الصغيرة


رجح باحثون أميركيون عودة أورام الثدي الصغيرة التي يبدو أنها شفيت بعد إجراء الجراحة بشكل كبير مجددا إذا كانت من النوع المعروف باسم "HIR2" الإيجابي.

وقالت الدكتورة أنا انغولا من مركز أندرسون الطبي للسرطان في هيوستن والتي قادت فريق البحث للصحفيين إن النساء اللاتي يعانين من هذه الأنواع من الأورام قد يحتجن لعلاج إضافي بعقاقير مثل هيرسيبتين الذي تنتجه شركة جينينتك المحدودة وهي ممارسة غير معتادة الآن مشيرة إلى أن معظم الأطباء لا يعالجون هذه الأورام الصغيرة بهذا العقار.

وأضافت أنغولا أنه بعد خمس سنوات فإن 23 في المئة من المريضات اللاتي يعانين من أورام صغيرة بحجم سنتيمتر واحد أو أصغر من نوع "HIR2" قد يعانين من عودة هذه الأورام بعد الجراحة.

وأجرى الفريق الدراسة على أكثر من 1300 سيدة في الفترة بين عامي 1990 و2003 وكانت لدى 10 في المئة ممن يعانين من أورام من نوع "HIR2" احتمالية أكبر لعودة السرطان من أولئك اللاتي يعانين من الأورام المستقبلة للاستروجين الأكثر شيوعا أو من تلك التي تسمى أورام ثلاثية السلبية.

وكانت أورام "HIR2" الايجابية أكثر صعوبة في العلاج لكن عقار هيرسيبتين المعروف بشكل عام باسم "تراستوزوماب" وهو جسم مضاد معدل وراثيا يركز على التحور والجسم المضاد وهو جزيء في الجهاز المناعي.
XS
SM
MD
LG