Accessibility links

logo-print

المعهد الألماني يختار الشمار النبتة الطبية لعام 2009


أعلن المعهد الألماني لتاريخ الطب التابع لجامعة فورتسبورغ في ولاية بافاريا الاثنين، اختيار الشمر ليكون النبتة الطبية لعام 2009، والذي يعرف في بعض البلاد العربية بالشمار أو السنوت، واسمه العلمي هو Foeniculum vulgare.

وأكد الباحثون المتخصصون في دراسة تاريخ الأعشاب الطبية بالمعهد أن هذه النبتة معروفة منذ قديم الزمان في مجال التداوي بالأعشاب، فقد عرفت الحضارات القديمة المصرية والصينية أهميتها، كما دخلت في قائمة طعامهم كنوع من الخضروات. واستخدمها الرهبان منذ عام 840 ميلادية في التداوي بإضافتها إلى حليب الماعز للتخفيف من المغص وآلام الحلق وما تزال هذه الطريقة متبعة حتى الآن.

ويقول المعهد أن الشمر يستخدم للتداوي من أمراض عدة، مثل نزلات البرد فهو يعمل على إذابة المخاط المفرز في قنوات الجهاز التنفسي كطارد للبلغم، كما تستعمله النساء في فترة الرضاعة لزيادة إدرار الحليب لديهن، كما يعتبر مهدئا يساعد على النوم إذا أضيف إلى طعام الأطفال.

ويوصي الباحثون بالاقتصار على التداوي فقط بهذ النبتة، إذ أن المادة الفعالة فيها تحتوي على عدة مركبات من الزيوت الطيارة مثل الانيثول Anethole والفينشون Fenchon والتي يكمن فيها التأثير العلاجي.

ويحذر المعهد الألماني لتقييم المخاطر التابع لوزارة التغذية والزراعة وحماية المستهلك، من الإفراط في استخدام الشمر بجرعات مركزة ولفترات طويلة لاحتوائه على مادتي الاستراغول والميثيلويغنول والتي أثبتت التجارب أنهما قد تسببان السرطان وتؤثران على الجينات الوراثية للإنسان.

XS
SM
MD
LG