Accessibility links

جهاز الحماية السرية يدافع عن موقفه في حماية الرئيس بوش خلال حادثة المؤتمر الصحافي في بغداد


دافع جهاز الحماية السري المكلف بحماية الرئيس بوش عن موقفه بعد أن قام صحافي عراقي برشق حذاءيه على منصة كان يقف خلفها الرئيس بوش ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في بغداد يوم الأحد الماضي، بعد أن وجهت إليه العديد من الانتقادات، وفقا لما نشرته صحيفة واشنطن بوست الأميركية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء.

وأظهر شريط الفيديو للحادث الذي وقع خلال عقد المالكي وبوش لمؤتمر صحافي بعد أن قام الأخير بزيارة وداعية غير معلنة إلى العراق، أن ردة فعل أفراد الحماية السرية المحيطة ببوش جاء متأخرا بست ثوان بعد أن ألقى مراسل قناة البغدادية منتظر الزيدي حذائه الأول على المنصة.

وقال المتحدث باسم جهاز الحماية السرية في العاصمة الأميركية واشنطن أريك زاهرين، إن ردة فعل عناصر الخدمة التي كانت ترافق الرئيس جاء متوازنا ومقبولا، مضيفا أن جميع المشاركين في المؤتمر الصحافي قد تم تفتيشهم بشكل دقيق ولعدة مرات قبل السماح لهم بدخول القاعة التي تواجد فيها المسؤولان.

وقالت الصحيفة إن الحادث سلط الضوء على محدودية ما تستطيع عناصر الحماية السرية المحيطة بالرئيس الأميركي عمله، حيث يتوجب عليها الموازنة بين الحفاظ على سلامة الرئيس وقدرة الأشخاص على الاقتراب منه.

وقال العنصر السابق في الخدمة السرية ويليام بيكل إن الأشياء التي تشكل تهديدا والتي كان يمكن استخدامها في القاعة بجانب الأحذية هي كرسي أو قلم مشيرا إلى محدودية ما يمكن القيام به في مواقف كهذه.

وأضاف بيكل أنه لا يمكن تجنب وقوع حوادث كهذه إلا إذا تم عزل الرئيس بشكل كلي عن أي اتصال بشري .

وقالت صحيفة لوس انجلوس تايمز الأميركية في عددها الصادر الثلاثاء نقلا عن خبراء أمنين إن الحادث سيؤدي إلى إحداث تغييرات ثانوية في قواعد عمل عناصر الخدمة السرية بهدف تحسين الأداء والتأكد من سلامة الرئيس.

إحالة الزيدي إلى القضاء العراقي

وعلى صعيد منفصل، قال المتحدث باسم خطة أمن بغداد اللواء قاسم عطا إن السلطات العراقية أحالت الزيدي إلى القضاء العراقي بهدف التحقيق معه، مضيفا أن القضية قضائية ولا علاقة للجيش والشرطة باعتقاله.

وفي نفس السياق، قال خليل الدليمي الرئيس السابق لهيئة الدفاع عن الرئيس العراقي السابق صدام حسين، إن نحو 200 محام عربي وأجنبي بينهم أميركيون أبدوا استعدادهم للدفاع عن الزيدي.
XS
SM
MD
LG