Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ترامب ينتقد عبر تويتر السياستين العسكرية والنقدية للصين

الدول الكبرى تطلع عددا من الدول العربية على مناقشاتها لملف إيران النووي


عقد اجتماع الثلاثاء بين الدول الخمس الكبرى المشاركة في المناقشات حول البرنامج النووي الإيراني وبين عدد من الدول العربية لاطلاعها على ما تبذله من جهود بشأن الملف النووي لإيران.

وكان وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف قد أعلن أنه سيشارك في هذا الاجتماع الذي عقد في الصباح بحضور وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس وخافيير سولانا المسؤول الأعلى عن السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي ووزير الخارجية البريطانية ديفيد مليباند، ولكن لافروف لم يشارك فيه.

وأفاد مصدر في الوفد الروسي في الأمم المتحدة أن السفير الروسي في واشنطن سيرغي كيسلياك وهو نائب سابق لوزير الخارجية الروسي كان مكلفا بالملف النووي الإيراني مثل روسيا في الاجتماع.

ويفترض أن الدول الخمس الأعضاء في مجلس الأمن وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا أكدت للدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والكويت والبحرين وقطر وسلطنة عمان والأردن ومصر والعراق أنها عاقدة العزم على مواصلة ضغوطها على النظام الإيراني حتى يتخلى عن مطامحه النووية.

وكان لافروف ،الذي عارض بصورة منتظمة مطالب الغربيين بتشديد العقوبات على طهران لرفضها الامتثال للقرارات السابقة للأمم المتحدة، قد أكد الاثنين أنه سيرد على مخاوف الدول العربية بشأن إيران.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقب اجتماع اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط إننا سوف نتباحث غدا مع شركائنا العرب الذين يبدون اهتماما يستند إلى أساس وله مايبرره ويلقى التفهم بشأن هذه المسألة.
XS
SM
MD
LG