Accessibility links

logo-print

مقاتلات تركية تقصف مواقع للمتمردين الأكراد في شمال العراق


أعلن الجيش التركي في بيان إن مقاتلات القوات الجوية التركية استهدفت مواقع لحزب العمال الكردستاني في جبال قنديل في شمال العراق الذي يتحصن فيه المتمردون.

وأورد البيان على الموقع الالكتروني للجيش "أنجزت المقاتلات مهمتها بنجاح وعادت إلى قواعدها سالمة". ولم يحدد البيان ما إذا كانت الغارة أسفرت عن وقوع قتلى في صفوف حزب العمال الكردستاني. وقال إن تدابير قد اتخذت للحيلولة دون إصابة المدنيين في المنطقة.

ويشن الجيش التركي غارات جوية منتظمة على قواعد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق، مستفيدا من المعلومات التي تقدمها الولايات المتحدة حليفة تركيا في حلف شمال الأطلسي. وقد شنت تركيا الغارة السابقة في الخامس من ديسمبر/ كانون الأول.

وقد شن حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره أنقرة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية، حملة مسلحة في 1984 للحصول على الحكم الذاتي في جنوب شرق تركيا الذي تقطنه أكثرية من الأكراد. وقد أسفر النزاع عن 44 ألف قتيل.

وتقول أنقرة إن حوالي إلفي متمرد من حزب العمال الكردستاني يتحصنون في الجبال الواقعة شمال العراق، حيث يتمتعون بحرية التحرك والتزود بالأسلحة والذخائر التي يستخدمونها في هجماتهم في الأراضي التركية.

وغالبا ما اتهمت تركيا أكراد العراق الذين يتولون إدارة المنطقة في إطار حكم ذاتي، بالتساهل وحتى بمساعدة أنشطة حزب العمال الكردستاني. وقرر العراق وتركيا والولايات المتحدة الشهر الماضي تشكيل لجنة مشتركة لمراقبة التهديد الذي يشكله حزب العمال الكردستاني وتبني تدابير من شأنها وقف أنشطة المتمردين.

XS
SM
MD
LG