Accessibility links

logo-print

قطر والسعودية تعلنان رسميا مصادقتهما على ترسيم الحدود بينهما بشكل نهائي


أعلن وزير الداخلية السعودية الأمير نايف بن عبد العزيز ليل الثلاثاء/ الأربعاء أن السعودية وقطر صادقتا على محضر ترسيم الحدود البرية والبحرية بينهما بشكل نهائي.

وتم توقيع هذا المحضر الذي يتوج عملية ترسيم الحدود بين البلدين، خلال الاجتماع الأول لمجلس التنسيق السعودي القطري الذي انعقد في قصر المؤتمرات بالرياض مساء الثلاثاء برئاسة وزير الداخلية السعودية وولي العهد القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ومشاركة كبار المسؤولين في البلدين.

وقال الأمير نايف في تصريحات للصحافيين عقب الاجتماع انه "تم الانتهاء من ترسيم الحدود بشكل نهائي" ووضع العلامات الحدودية سواء البرية أو البحرية. وأشار إلى انه تم التوقيع على خرائط الترسيم المتضمنة تلك العلامات والملحقة بمحضر الترسيم.

وكان البلدان اعلنا في يوليو/تموز الماضي إنشاء مجلس مشترك للتنسيق لاستكمال المصالحة بينهما ووقعا في جدة الاتفاق المبدئي او الاتفاقية الإطارية لترسيم الحدود خلال زيارة قام بها أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني إلى المملكة. وصادقت قطر على هذه الاتفاقية الاثنين بحسب وكالة الانباء القطرية.

ويشكل هذا القرار خطوة إضافية على طريق تطبيع العلاقات بين البلدين التي كانت متردية لفترة من الزمن على الرغم من كون كليهما عضوا في مجلس التعاون الخليجي.

وفي سبتمبر/أيلول 1992 تطور نزاع حدودي إلى مواجهة مسلحة بين الطرفين في احد المراكز الحدودية أسفرت عن قتيلين ثم شكل البلدان لجنة مشتركة لترسيم الحدود ولكنها لم تنجز اي تقدم.

وزاد من تردي العلاقات بين الجارين في السنوات الأخيرة قيام فضائية الجزيرة القطرية ببث برامج اعتبرت مسيئة بحق العائلة المالكة في السعودية.وسحبت الرياض سفيرها من الدوحة في 2002 .لكن البلدين تقاربا تدريجيا وتصالحا في مارس/آذار الماضي.

وأعرب الأمير نايف عن الارتياح لتصديق البلدين على محضر الاتفاق بشأن الحدود بينهما"، مشيدا بالتعاون المثمر بين البلدين على كافة المستويات وعلى وجه الخصوص السياسية والأمنية والعسكرية والمالية والاقتصادية والتجارية والصناعية والثقافية والإعلامية".

كما أعلن انه تم خلال الاجتماع القطري السعودي، توقيع ست اتفاقيات منها محضر ترسيم الحدود ومذكرة تفاهم للتشاور والتنسيق السياسي بين وزارتي الخارجية في البلدين ومذكرة تفاهم للتعاون الثقافي والإعلامي بين البلدين ومذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة التجارة والصناعة في المملكة، ووزارة الأعمال والتجارية بدولة قطر ومذكرة تفاهم بين مجلس الغرفة التجارية والصناعية في المملكة وغرفة تجارة وصناعة قطر واتفاقية لإنشاء مجلس رجال أعمال مشترك.

من جهته، قال ولي العهد القطري في كلمة في الاجتماع إن "الظروف الصعبة التي يمر بها العالم اليوم تتطلب منا المزيد من التنسيق والتعاون والتقارب والتآزر في جميع المجالات لمواجهة تلك الظروف والتعامل معها".

XS
SM
MD
LG