Accessibility links

رئيس الوزراء البريطاني يصل إلى بغداد في زيارة غير معلنة


قال التلفزيون العراقي إن رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون وصل إلى بغداد في زيارة غير معلنة يوم الأربعاء وكان في استقباله رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.

وهذه هي رابع زيارة يقوم بها براون للعراق بعد توليه منصب رئيس الوزراء وتأتي بعد أن صاغ مجلس الوزراء العراقي قانونا يمهد الطريق أمام انسحاب القوات البريطانية في البلاد وقوامها 4100 جندي بنهاية يوليو/ تموز عام 2009 بعد أكثر من ستة أعوام من الغزو بقيادة الولايات المتحدة للعراق.

وذكر مسؤول بريطاني بارز طلب عدم نشر اسمه "نشعر بالرضا البالغ تجاه ما رأيناه في مسودة القانون ونتوقع أن يقره البرلمان قريبا." ويقول مسؤولون بريطانيون إنهم لا يتوقعون الإبقاء إلا على بضع قوات فقط في العراق للقيام ببعض المهام التدريبية بعد الانسحاب الرسمي.

وكانت بريطانيا أرسلت في مرحلة ما 45 ألف جندي للمشاركة في حرب العراق وكانت الشريك الرئيسي لواشنطن خلال الغزو.

ومسودة القانون التي تغطي أيضا تواجد قوات استراليا واستونيا ورومانيا والسلفادور وقوات حلف شمال الأطلسي شبيهة بالاتفاقية الأمنية التي وقع عليها العراق مع الولايات المتحدة والتي أقرها البرلمان العراقي بعد جدال شرس.

وتسمح الاتفاقية الأمنية للقوات الأميركية وقوامها نحو 140 ألف جندي البقاء في البلاد حتى نهاية عام 2011 . والموعد الزمني الذي يتضمنه الاتفاق الخاص بالقوات البريطانية وبقية القوات أقصر ويحدد نهاية مايو /ايار لإنهاء عمليات القوات الأجنبية ومنتصف يوليو تموز لانسحابها.

XS
SM
MD
LG