Accessibility links

المستشار القانوني لباراك يوصي بعدم قصف المناطق المأهولة بالسكان في غزة


ذكرت صحيفة هآرتس الأربعاء أن المستشار القانوني لوزارة الدفاع الإسرائيلية أبلغ الوزير أيهود باراك مؤخرا أن على إسرائيل عدم استخدام نيران المدفعية لاستهداف المسلحين المسؤولين عن إطلاق الصواريخ من قطاع غزة إذا كان القصف موجها إلى مناطق مأهولة بالسكان.

وقال أهاز بيناري إن القصف المدفعي مسموح فقط في المناطق المفتوحة نسبيا، موضحا أن القصف المدفعي في المناطق الحضرية يعتبر مشكلة إذا كانت التقديرات تشير إلى أن حظوظ إصابة مطلقي الصواريخ قليلة نسبيا بينما خطر إصابة مدنيين حقيقي.

وكان باراك ورئيس الأركان الإسرائيلية غابي أشكنازي قد أعربا من قبل عن شكوكهما حيال شن عملية عسكرية واسعة النطاق في قطاع غزة في الوقت الراهن.

وقالت هآرتس إن موقف بيناري يبدو مدعوما من قبل أبرز مسؤولي الإدعاء العسكريين على الرغم من أنه ما زال هناك حاجة للحصول على رأي راسخ للمدعي العام الإسرائيلي ميناحم مازوز حول الموضوع.

وقالت الصحيفة إن بيناري كتب توصيته في السابع من الشهر الجاري عقب دعوة الوزراء الإسرائيليين إلى إعادة تقييم الإجراءات التي تتخذها إسرائيل للرد على إطلاق صواريخ القسام من غزة.

ووجد بيناري أثناء مراجعته للقانون الدولي حول الموضوع أنه رغم عدم وجود حظر شامل على استخدام القصف المدفعي في المناطق التي تطلق منها الصواريخ، إلا أنه ينبغي أن يكون موجها إلى الأهداف العسكرية مع التمييز بين الهدف والمدنيين وممتلكاتهم.

كما ذكر أنه في حال يكون إلحاق أضرار بالمدنيين أو بممتلكاتهم نتيجة للقصف، فإن على الجيش الإسرائيلي التأكد من أن الخسائر لن تكون أكبر من المنفعة العسكرية المتوقعة.

مدن أشباح في غزة

وأخيرا تطرق بيناري إلى موضوع تأسيس مدن أشباح في غزة، يتضمن إجلاء سكان القطاع من منازلهم في الناطق التي يستخدمها المسلحون لإطلاق الصواريخ، كرد إسرائيلي على ذلك.

وقال بيناري إن القانون الدولي يسمح لإسرائيل بإنذار السكان في المناطق التي يعتزم الجيش الإسرائيلي قصفها وإخلاء منطقة معينة لوقت قصير. إلا أنه استدرك أنه حتى مع اتخاذ تلك الخطوة لن يكون بإمكان الجيش القيام بقصف موسع باستخدام قنابل غير موجهة كونه قد يؤدي إلى تدمير ممتلكات لا تشكل هدفا شرعيا لإسرائيل، مشيرا إلى أن على الحكومة الإسرائيلية أن تأخذ بعين الاعتبار أن بعض المدنيين سيظلون في المنطقة رغم نصحهم بالمغادرة.
XS
SM
MD
LG