Accessibility links

أنباء عن توصل السعودية وقطر إلى أتفاق حول ترسيم الحدود بين البلدين


قالت وسائل إعلام حكومية سعودية إن المملكة العربية السعودية وقطر وضعتا اللمسات الأخيرة على إعادة ترسيم الحدود بينهما واتفقتا على تعزيز التعاون بين البلدين الخليجيين.

وقالت وكالة الأنباء السعودية مساء الثلاثاء إن البلدين الحليفين للولايات المتحدة وقعتا اتفاقيات لتعزيز التعاون بينهما بشأن القضايا السياسية والعسكرية والأمنية بالإضافة إلى قطاعات الأعمال والاقتصاد والإعلام، ولم تذكر الوكالة أية تفاصيل أخرى.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إنه تم التوقيع على هذه الاتفاقيات بعد اجتماع عقده يوم الثلاثاء مجلس للتنسيق المشترك برئاسة وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز وولي عهد قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وكانت السعودية قد أعادت في مارس/آذار العلاقات الدبلوماسية كاملة مع قطر بعد انقطاع استمر خمس سنوات.

وسحبت الرياض سفيرها من الدوحة في عام 2002 للاحتجاج على التغطية الإخبارية عن المملكة التي تقدمها قناة الجزيرة الفضائية التي تمولها قطر.

وكان ذلك بمثابة رد فعل أيضا على قرار قطر إقامة علاقات مع إسرائيل وتقديم تسهيلات عسكرية للولايات المتحدة استخدمت في وقت لاحق في غزو العراق عام 2003.

كما نقلت وكالة الأنباء السعودية أيضا عن ولي عهد قطر قوله بعد الاجتماع إنه يجب على وسائل الإعلام أن تقدم صورة واضحة عن العلاقات الجيدة بين البلدين وأن واجب الإعلام هو أن يتصف بالواقعية والمنطق.

وقال دبلوماسي عربي كبير إن السعودية تتطلع فيما يبدو إلى استعادة جزء من دورها الإقليمي الذي أخذته قطر التي استضافت محادثات بين الفرقاء اللبنانيين والفلسطينيين لاحتواء توترات داخلية.

وقال الدبلوماسي إن السعودية تأمل في أن يتم التشاور معها على الأقل بشأن دبلوماسية قطر التي زاد نشاطها في العامين الأخيرين وخاصة بشأن القضايا اللبنانية والفلسطينية.

وقامت قطر بدور الوساطة في اتفاقية تم التوصل إليها في مايو/ أيار الماضي ساعدت في إنهاء الأزمة السياسية في لبنان بشأن تعيين رئيس جديد للجمهورية.
XS
SM
MD
LG