Accessibility links

logo-print

نيويورك تايمز: اعتقال 35 مسؤولا بوزارة الداخلية العراقية بتهمة التخطيط لانقلاب


نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين أمنيين عراقيين رفيعي المستوى قولهم إنه تم القبض على نحو 35 مسؤولا بوزارة الداخلية العراقية خلال الأيام الثلاثة الماضية بتهمة التخطيط للانقلاب على الحكومة وإعادة حزب البعث المنحل إلى سدة الحكم.

وذكرت الصحيفة في عددها الصادر الخميس أن مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي ومسؤولين في وزارة الداخلية والأمن الوطني أكدوا هذه الاعتقالات التي شملت أربعة برتبة لواء بينهم أحمد أبو رغيف وكيل وزير الداخلية لشؤون الاستخبارات.

وأوضحت الصحيفة أن قوة من وحدة مكافحة الإرهاب المرتبطة مباشرة بمكتب المالكي نفذت هذه الاعتقالات، مما يشير إلى خطورة الاتهامات الموجهة للمعتقلين، رغم عدم تقديم المسؤولين أي تفاصيل لحساسية الموضوع.

انقلاب أم توطيد للسلطة؟

وأشارت الصحيفة إلى موجة الشائعات التي انتشرت في بغداد عن انقلابات ومؤامرات وتحالفات جديدة قبل شهر من انتخابات المحافظات، فيما يقول منتقدو المالكي إن هذه الاعتقالات جاءت توطيدا لسلطته.

وتعكس هذه الاعتقالات، بحسب الصحيفة، تحديا جديدا لسياسة المالكي الذي اكتسب شعبية كبيرة بوصفه زعيما قويا يعول عليه حلفاؤه السياسيون، ويسعى جاهدا لحماية نفسه من المنافسين في ظل تضاؤل نفوذ الولايات المتحدة المساند له.

ونسبت الصحيفة لمسؤولين كبار قولهم إنه توجد أدلة اتهام قوية ضد المعتقلين الذين لم يعرف عددهم بالتحديد، بينها الفساد السياسي والانتماء إلى مجموعة "العودة" التي تخطط لإعادة حكم البعث المحظور الذي حكم البلاد طيلة 35 عاما واتسم بالديكتاتورية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول رفيع المستوى طلب عدم الكشف عن هويته، أن جماعة العودة دفعت رشا لضباط آخرين لتجنيدهم، كما تم العثور على مبالغ مالية كبيرة أثناء المداهمات، مرجحا المزيد من الاعتقالات.

وقال أحد مستشاري المالكي الذي أصرّ على عدم ذكر اسمه لعدم تخويله بالحديث إن المعتقلين متورطون "بمؤامرة" لم يحددها، حسبما ذكرت الصحيفة.

ومضت الصحيفة إلى القول أن ضابط شرطة يعرف عددا من المعتقلين فضل عدم الكشف عن هويته خوفا من الانتقام، قال إن المعتقلين أبرياء، وقد عملوا موظفين بالخدمة المدنية لفترة طويلة ولا توجد بينهم علاقات قوية، مضيفا أن المنتمين منهم لحزب البعث لم يشغلوا مستويات كبيرة. وشدد الضابط العراقي على أن دوافع اعتقالهم سياسية.
XS
SM
MD
LG