Accessibility links

logo-print

حماس تعلن أن التهدئة ستنتهي مع إسرائيل غدا الجمعة وتحمل تل أبيب مسؤولية انهيارها


أعلنت حركة حماس اليوم الخميس أن التهدئة المعمول بها منذ ستة أشهر مع إسرائيل ستنتهي صباح غد الجمعة، وذلك عقب اجتماعها مع عدة فصائل فلسطينية.

وقال أيمن طه المسؤول في حماس والذي يمثل الحركة في المحادثات مع الفصائل الفلسطينية إن التهدئة التي تم التوصل إليها برعاية مصرية في 19 يونيو/حزيران انتهت لأن إسرائيل لم تف بالتزاماتها.

وكان فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس قد اتهم في وقت سابق إسرائيل بمسؤوليتها عن انهيار التهدئة والتي تنتهي غدا، مشيرا إلى أنه لا مجال لتمديدها.

وأضاف برهوم أن حماس لم تتلق أية اتصالات حول طروحات جديدة بشأن تمديد التهدئة. وأشار برهوم إلى أن من حق الفلسطينيين الرد على أي عدوان إسرائيلي، وأن الحركة ستتصرف وفق المعطيات المقبلة.

هذا وشن الطيران الإسرائيلي عدة غارات جوية اليوم الخميس على قطاع غزة في وقت واصل مقاتلون فلسطينيون إطلاق صواريخ محلية الصنع على جنوب إسرائيل عشية انتهاء التهدئة التي دامت ستة أشهر.

كما أطلقت طائرة إسرائيلية صاروخا على منصة لإطلاق الصواريخ المحلية في جباليا في شمال قطاع غزة بعدما أطلق مسلحون صاروخا، دون أن يصب أحد منهم.

وذكرت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي أنها أطلقت صاروخا من نوع قدس اليوم الخميس على سديروت في جنوب إسرائيل.

وقالت سرايا القدس إن الفصائل الفلسطينية ستعلن موقفها النهائي من التهدئة غدا الجمعة وسط مؤشرات تدل على أن الفصائل ستجمع على رفض تمديدها.

يشار إلى أن إسرائيل أغلقت بشكل محكم معابر قطاع غزة اثر إطلاق صواريخ محلية.
XS
SM
MD
LG