Accessibility links

الهند تختبر صاروخا من طراز كروز أسرع من الصوت


اختبرت الهند بنجاح صاروخ كروز أسرع من الصوت أطلق من سفينة متحركة للمرة الأولى يوم الخميس في الوقت الذي قال فيه مسؤولون إن ذلك يعتبر تعزيزا رئيسيا للقدرات الدفاعية للبلاد.

ويأتي إطلاق الصاروخ في وقت تتزايد فيه التوترات بين الهند وباكستان بسبب الهجمات التي تعرضت لها مدينة مومباي الهندية الشهر الماضي، وخاضت الدولتان المسلحتان نوويا ثلاث حروب منذ استقلالهما عام 1947.

وقال مسؤولون هنود في مجال الدفاع إن إطلاق الصاروخ كان مخططا له قبل وقت طويل من وقوع هجمات مومباي التي أنحت فيها الهند باللائمة على متشددين إسلاميين ينشطون في باكستان.

ووفقا لمنظمة الأبحاث والتطوير الدفاعي يمكن لصاروخ "براهموس "أن ينطلق بسرعة تعادل 2.8 ضعف سرعة الصوت ويبلغ مداه 290 كيلومترا.

وصرح سورانغان بال المسؤول بالمنظمة لوكالة أنباء رويترز بأن عملية الإطلاق من منصة بحرية متحركة على خط المواجهة في خليج البنغال كانت ناجحة للغاية ونحن مسرورون لأن هذا الإنجاز يعتبر هاما للغاية، مضيفا أن الإطلاق استغرق شهورا من التخطيط.

وقالت منظمة الأبحاث والتطوير الدفاعي في بيان لها إن الهند التي تملك رابع أكبر جيش في العالم وتعتزم تزويد عدة سفن بهذا الصاروخ.
XS
SM
MD
LG