Accessibility links

انخفاض أسعار النفط إلى مستويات قياسية جديدة


انخفضت أسعار النفط الأميركي بأكثر من تسعة بالمئة ليصل سعر البرميل إلى 36 دولارا يوم الخميس إذ طغى تراجع الطلب وارتفاع مخزون النفط الأميركي على اتفاق منظمة أوبك على إجراء تخفيض قياسي في الإنتاج لوقف هبوط الأسعار.

وفي إطار مساعيها لوقف هبوط أسعار النفط أعلنت منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك يوم الأربعاء خفض الإنتاج بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا على أن يبدأ سريانه في الأول من يناير/ كانون الثاني القادم وهو خفض يزيد قليلا عن التوقعات.

وتشهد أسعار النفط هبوطا مستمرا منذ تجاوزت 147 دولارا للبرميل في يوليو/ تموز الماضي ، وبلغ الهبوط ما يقرب من ثلاثة أرباع القيمة بسبب تراجع الطلب على النفط بفعل الأزمة المالية العالمية.

وبنهاية التعامل في بورصة نايمكس هوى الخام الأميركي الخفيف للعقود تسليم يناير/ كانون الثاني 3.84 دولار ليصل إلى 36.22 دولار للبرميل بعد أن هبط في وقت سابق من يوم الخميس إلى 35.98 دولار للبرميل وهو أدنى مستوى له منذ يونيو/ حزيران 2004. ويحين أجل استحقاق عقود يناير/كانون الثاني يوم الجمعة. وكان السعر قد انخفض ثمانية بالمئة في اليوم السابق عقب قرار أوبك تخفيض إنتاجها من النفط الخام .

وفي لندن هبط سعر عقود مزيج النفط الخام برنت 2.17 دولار ليصل إلى 43.36 دولار للبرميل.

وقال رئيس وكالة الطاقة الدولية يوم الخميس إن تخفيضات الإنتاج الحادة لمنظمة أوبك فشلت في إيقاف هبوط أسعار النفط لان السوق أُصيبت بتراجع الطلب على الوقود مع انحسار النمو الاقتصادي العالمي.

وصرح نوبو تاناكا المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية لوكالة أنباء رويترز بأن السعر لا يرتفع لأن السوق كانت تتوقع هذا الرقم لخفض إنتاج أوبك. وأضاف قوله إن الاقتصاد العالمي يزداد سوءا ولذا فإن السوق تتعامل مع هذا المنطلق.

وقالت مؤسسة جيه.بي.مورجان في مذكرة بحثية إنها خفضت تقديرها لسعر خام غرب تكساس الوسيط في العام المقبل إلى 43 دولارا من 69 دولارا للبرميل.

وجاءت هذه الخطوة في أعقاب تخفيضات لأوبك بلغ حجمها الإجمالي مليوني برميل يوميا منذ سبتمبر/ أيلول لكنها بدلا من أن تعزز أسعار النفط فإنها زادت التشاؤم بشأن الطلب.
ومع توقعات بأن يشهد الاستهلاك العالمي للطاقة أول انخفاض منذ 1983 فان الخطوة التي اتخذتها أوبك قد لا تكون كافية لوقف التدني الحاد الذي خسر فيه النفط حوالي 107 دولارات منذ أن سجل أعلى مستوى له على الإطلاق والبالغ 147.27 دولار في يوليو/ تموز الماضي.
XS
SM
MD
LG