Accessibility links

صاروخان فلسطينيان باتجاه إسرائيل وحماس والقسام تعلنان انتهاء الهدنة مع تل أبيب


قال الجيش الإسرائيلي إن فلسطينيين أطلقوا صباح اليوم الجمعة صاروخين انطلاقا من قطاع غزة باتجاه جنوب إسرائيل، في وقت أعلنت فيه حركة المقاومة الإسلامية حماس وجناحها العسكري انتهاء العمل بقرار وقف إطلاق النار مع إسرائيل.

وقالت ناطقة باسم الجيش الإسرائيلي إن الصاروخين سقطا في إسرائيل من دون وقوع إصابات أو أضرار.

وتبنت حركة الجهاد الإسلامي في بيان إطلاق ثلاثة صواريخ على إسرائيل مؤكدة أنه جاء كرد على مقتل احد ناشطيها بنيران الجيش الإسرائيلي يوم الثلاثاء الماضي في مدينة جنين.

وحملت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، التي أعلنت صباح اليوم الجمعة انتهاء مفعول وقف إطلاق النار مع إسرائيل رسميا، الدولة العبرية المسؤولية الكاملة عن تبعات ذلك.

وحذرت كتائب القسام في بيانها إسرائيل من أي هجوم على قطاع غزة مؤكدة انه سيواجه برد "قاس ومؤلم،" وفقا للبيان.

وكانت حماس قد أعلنت يوم أمس الخميس عقب اجتماعها مع عدة فصائل فلسطينية أن التهدئة المعمول بها منذ ستة أشهر مع إسرائيل تنتهي صباح الجمعة. وكانت مصر قد رعت اتفاق التهدئة الساري منذ 19 يونيو/حزيران بين الطرفين.

عباس في واشنطن للقاء بوش

وفي سياق منفصل، وصل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يوم أمس الخميس إلى العاصمة الأميركية واشنطن بغرض عقد آخر لقاء له مع الرئيس بوش المنتهية ولايته. ومن المقرر أن يلتقي بوش بعباس اليوم الجمعة.

ويأمل عباس خلال اللقاء الحصول على تأكيدات من واشنطن حول مواصلة جهود السلام الأميركية في الشرق الأوسط بعد تولي اوباما السلطة في 20 يناير/كانون الثاني وخصوصا بعد الانتخابات الإسرائيلية المزمع إجراءها في فبراير/شباط المقبل لاختيار رئيس وزراء للبلاد.

وتأتي زيارة عباس إلى واشنطن قبيل انتهاء العام من دون التوصل إلى اتفاق سلام على الرغم من الجولات التفاوضية العديدة التي عقدت بعد مؤتمر انابوليس الذي استضافته الولايات المتحدة على أراضيها في نوفمبر/تشرين الثاني 2007.

XS
SM
MD
LG