Accessibility links

logo-print

الطائفة الأيزيدية في العراق تحتفل بعيد الصوم


احتفل الأيزيديون الجمعة في عموم العراق بعيد الصوم الذي يصادف اليوم، وبدأت المراسم بتجمع الأهل والأصدقاء صباحا لتبادل التهاني بهذه المناسبة حيث شهدت مناطق الأيزيديين شمال الموصل وفي محافظة دهوك مظاهر عيد واضحة وسط دعوات الجميع بأن يحل الاستقرار النهائي في البلاد.

وعبر مواطنون عن مشاعرهم في هذا اليوم لــ "راديو سوا"، إذ قال أحدهم: "كل عام نحتفل بهذا العيد حيث نصوم لثلاثة أيام وفي العيد نقوم بزيارة الأهل والأصدقاء ونجتمع سوية. نتمنى أن يحل الاستقرار عموم البلاد، وتكون كافة الأيام أعياد للجميع".

مواطنون آخرون أطلقوا التهاني، معبرين عن فرحهم وسعادتهم بهذه المناسبة: "أهنئ جميع الأيزيديين داخل وخارج العراق وخاصة إخواني في الخارج وكافة الأيزيديين في العالم"، "هذا يوم سعيد لنا حيث لا نلتقي مع أقاربنا لفترات طولية ويجمعنا العيد"، "بالنسبة للعيد فهو أحلى احتفال بالنسبة لي لأننا نلتقي مع الأصدقاء، وتصفى قلوبنا، ولا يبقى أي زعل بيننا".

يذكر أن الأيزيديين يصومون أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس في النصف الثاني من هذا الشهر كل عام، حيث يكون الإمساك في الرابعة عصرا والإفطار عند غروب الشمس، ويبدأ العيد بعدها بالإفطار في اليوم الرابع.

التفاصيل من مراسل " راديو سوا" في دهوك خوشناف جميل:
XS
SM
MD
LG