Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: كيري يعلن أن اجتماعا أميركيا روسيا يعقد السبت في جنيف في محاولة لإنقاذ حلب

مسؤول عراقي: الإفراج عن الضباط الذين أوقفوا بتهمة تسهيل تنفيذ نشاطات إرهابية


صرح الناطق بإسم وزارة الداخلية العراقية عبد الكريم خلف لوكالة الأنباء الفرنسية السبت أنه تم الإفراج عن الضباط ال24 الذين أوقفوا بتهمة تسهيل تنفيذ "نشاطات إرهابية" وإسقاط كل التهم الموجهة إليهم.
وأضاف "أنهم ضباط وطنيون وسنلاحق الذين أطلقوا اتهامات ضدهم".

وكان العميد قاسم عطا الناطق بإسم القيادة العسكرية لبغداد أعلن في بيان الخميس أنه تم اعتقال 24 ضابطا عراقيا تابعين لوزارتي الدفاع والداخلية بتهمة تسهيل نشاطات إرهابية.

وجاء إعلان العميد عطا بعدما تحدث مسؤول امني عراقي رفيع المستوى عن اعتقال نحو 40 شخصا بينهم ضباط من رتب عالية تابعون لوزارة الداخلية بتهمة الإرتباط بحزب مناهض للسلطة والسعي للقيام بانقلاب ضد حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي.

ونفى العميد عطا توقيف الضباط بتهمة تدبير محاولة إنقلاب. وقال "يعلن مكتب القائد العام للقوات المسلحة اعتقال 24 ضابطا من وزارتي الداخلية والدفاع لا علاقة لهم بأي محاولة إنقلابية".

وكان وزير الداخلية العراقي جواد البولاني قد أعلن أن الضباط العراقيين الذي أوقفوا بتهمة إعادة إحياء حزب البعث المنحل، أفرج عنهم بدون توجيه أي اتهامات ضدهم.

ونقلت وكالة اسيوشيتدبرس عن البولاني قوله أن القاضي المكلف بالتحقيق في تلك القضية أمر بإخلاء سبيلهم لأنهم أبرياء وليس هناك أي دليل لإدانتهم.

وأضاف البولاني أن الضباط الذين كانوا قيد الاحتجاز أفرج عنهم وأسقطت التهم عن الآخرين الذين لم يتم توقيفهم.

وكان البولاني قد قال في وقت سابق إن الاتهامات التي سيقت ضد هؤلاء الأشخاص كانت سياسية وأطلقتها جهات تسعى إلى تقويض وزارة الداخلية وإلى نشر البلبلة في البلد عبر نشر تقارير كاذبة ومضللة.

مراسل "راديو سوا" في بغداد صلاح النصراوي والتفاصيل:
XS
SM
MD
LG