Accessibility links

logo-print

روبرت موغابي يدعو منافسه تسفانغيراي لتولي منصب رئيس الوزراء في حكومة لتقاسم السلطة


أعلن رئيس زيمبابوي روبرت موغابي انه دعا منافسه مورغان تسفانغيراي كي يتم تنصيبه رئيسا للوزراء في حكومة لتقاسم السلطة لكنه عبر عن تشككه فيما اذا كان الزعيم المعارض سيقبل.

وقالت الولايات المتحدة التي دعت موغابي للتنحي انها تشك في ان العرض خدعة.

وهدد زعيم المعارضة تسفانغيراي بطلب تجميد محادثات تقاسم السلطة اذا لم توقف الحكومة ما قال انه اضطهاد للمعارضين السياسيين.

ويعطل الجمود بين موغابي وتسفانغيراي اي فرصة لانهاء الازمة المتفاقمة في البلد الواقع في جنوب افريقيا حيث قتل تفش لوباء الكوليرا اكثر من 1100 شخص وشحت امدادات الغذاء والوقود.

وقال موغابي لمؤيديه انه بعث برسائل الى تسفانغيراي يدعوه فيها كي يتم تنصيبه رئيسا للوزراء لكنه عبر عن تشككه في امكانية تحقيق انفراج. لكن حزب حركة التغيير الديمقراطي بزعامة تسفانغيراي قال انه لم يتسلم اي رسائل.

ويتهم تسفانغيراي موغابي بمحاولة تهميش المعارضة لتقوم بدور متواضع في حكومة ائتلافية. والخلاف حول تنفيذ اتفاقهم في سبتمبر / ايلول على تقاسم السلطة يتركز على السيطرة على مناصب وزارية رئيسية.

وقال الزعيم المعارض يوم الجمعة ان المفاوضات مهددة بسبب ما قال انه موجة من الخطف لمؤيدي حزب حركة التغيير الديموقراطي. ويلقي الحزب بالمسؤولية على حزب الاتحاد الوطني الافريقي- الجبهة الوطنية الحاكم بزعامة موغابي.
XS
SM
MD
LG