Accessibility links

الالكسو تسقط القدس من لائحة المواقع الإسرائيلية للتراث العالمي


أوصى المشاركون العرب في ختام المؤتمر العام الـ19 للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالكسو) الجمعة في تونس، بإسقاط موقع القدس من القائمة المبدئية الإسرائيلية المقدمة للجنة التراث العالمي في منظمة اليونسكو.

ودعا المشاركون في البيان الختامي للمنظمة التابعة للجامعة العربية والتي تتخذ من تونس مقرا لها "الدول الأعضاء في لجنة التراث العالمي التي تترأسها اسبانيا لرفض إدراج القدس في القائمة التمهيدية الإسرائيلية" تنفيذا لقرار مؤتمر القمة العربية المنعقدة في المملكة العربية السعودية عام 2007.

وشدد البيان على ضرورة استمرار التنسيق العربي للتصدي لمخططات إسرائيل لتسجيل مواقع التراث الثقافي في فلسطين والأراضي العربية المحتلة على إنها إسرائيلية.

وأوصى البيان بأن يوجّه عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية رسالة إلى وزراء خارجية الدول الأعضاء في لجنة التراث العالمي لدعم الموقف العربي في هذا الشأن.

وفي سياق متصل، دعت المنظمة إلى الاحتفاء "بالقدس عاصمة للثقافة العربية عام 2009" للتعريف على أوسع نطاق بالتراث الثقافي العربي في القدس وتسليط الضوء على الانتهاكات الإسرائيلية ومعاناة أبناء القدس العرب.

وأكدت الالكسو على أهمية توحيد الجهود وتنسيق المواقف مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة حول الدفاع عن القدس والحفاظ على هويتها في المحافل والاجتماعات واللقاءات لدولية.

وأقرّ المؤتمر خطة العمل المستقبلي للمنظمة 2011/2016 التي تتضمن خطة تطوير التعليم في الوطن العربي ومشروع الإستراتيجية العربية للتخفيف من خسائر الكوارث الطبيعية، كما صادق على موازنة العام المالي 2009/2010 التي بلغت 23 مليون دولار.

وتم انتخاب التونسي عبد العزيز بن عاشور مديرا عاما جديدا على رأس الالكسو لمدة أربع سنوات.

ويخلف بن عاشور مواطنه منجي بوسنينة الذي شغل منذ 2001 منصب مدير عام هذه المؤسسة المتخصصة التي تدعو إلى تعزيز الهوية العربية والإسلامية والحوار بين الثقافات.

XS
SM
MD
LG