Accessibility links

تصريحات جو بايدن ودك تشيني تشير إلى توتر وخصومة واضحة بين نائب الرئيس وخليفته المقبل


قالت صحيفة واشنطن بوست الأميركية في عددها الصادر الاثنين إن تبادل الاتهامات بين نائب الرئيس الأميركي دك تشيني وخليفته المنتخب جو بايدن خلال مقابلتين تلفزيونيتين منفصلتين الأحد يوحي بتوتر وعدائية واضحة بينهما.

وقالت الصحيفة إن تشيني سخر خلال مقابلة تلفزيونية أجرتها معه شبكة FOX الأميركية الأحد من إشارة بايدن إلى مادة دستورية في إحدى المناظرات خلال الحملة الرئاسية الانتخابية ووعوده بتقليص أجندة نائب الرئيس وصلاحياته.

وقال تشيني، وفقا للصحيفة، إن قرار تقليص دور نائب الرئيس يعود إلى بايدن والرئيس المنتخب باراك أوباما، وإن الأخير لا يتوقع دورا حساسا من نائبه المقبل، مقارنة مع الدور الذي لعبه تشيني خلال فترة حكم الرئيس بوش.

ووصف بايدن خلال مقابلة مع شبكة ABC الأميركية الأحد قرارات تشيني بالخاطئة وأن صلاحياته الرئاسية غير المقيدة خلال زمن الحرب لم تكن مفيدة لسياسة البلاد الخارجية والأمن القومي الأميركي.
وكان بايدن قد وصف تشيني خلال الحملة الرئاسية الانتخابية بأنه أخطر نائب رئيس في تاريخ الولايات المتحدة.

وأضاف بايدن بالقول خلال المقابلة إنه يعتزم إعادة التوازن في السلطة بين الرئيس ونائبه.

وقالت الصحيفة إن تشيني دافع خلال المقابلة الأخيرة عن دوره في قرارات مثيرة للجدل اتخذتها الإدارة الأميركية بضمنها شن الحرب على العراق وبرنامج التصنت على المواطنين الأميركيين وطرق الاستجواب القاسية التي اعتمدتها الإدارة في التحقيق مع المشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة.
XS
SM
MD
LG