Accessibility links

logo-print

مجلس كركوك يشكل لجنة لكتابة لافتات مؤسساتها الحكومية بأربع لغات


اتفق أعضاء مجلس محافظة كركوك الذين يمثلون قوميات المدينة الرئيسية على تشكيل لجنة خاصة برئاسة رزكار علي رئيس المجلس وممثلين عن كل قائمة من قوائم المجلس لغرض متابعة تغيير قطع الدلالة التي تشير إلى الدوائر الحكومية والمديريات العامة في المدينة إلى أربع لغات هي العربية والكردية والتركمانية والسريانية.

وجاء هذا الاتفاق بعد مقابلة جمعت الأحزاب والشخصيات التركمانية برئيس الجمهورية جلال الطالباني لدى زيارته الأخيرة إلى كركوك اوائل الشهر الجاري، وقامت خلالها بتقديم عدة مطاليب إحداها إضافة اللغة التركمانية.

وأشار علي مهدي العضو التركماني في المجلس في حديث لـ "راديو سوا" قائلا: "اجتمعنا نحن الأحزاب التركمانية مع رئيس الجمهورية خلال زيارته إلى كركوك، وقدمنا له كالمعتاد مطاليبنا المعروفة لدى الجميع، وتأتي في مقدمتها جعل كركوك إقليما مستقلا واللغة التركمانية لغة رسمية في المدينة، أو تطبيق الفقرة الرابعة من الدستور. وقال وقتها إن اللغة التركمانية يجب أن تطبق كلغة رسمية".

ومن المؤمل أن تقوم اللجنة التي ستستمر في عملها لشهر واحد بإعادة كتابة قطع دلالات الدوائر والمؤسسات الرسمية والمهمة التابعة للمحافظة، كرئاسة مجلس المحافظة والقائمقامية ومجلس المدينة وغيرها كمرحلة أولى والتي عادة ما تكون مكتوبة باللغتين العربية والكردية.

واعتبر عدد من السياسيين المحليين هذه الخطوة بشرى للتركمان لأنها ستكون برأيهم البداية للإدارة المشتركة التي يسعون إلى تحقيقها.
XS
SM
MD
LG