Accessibility links

دهوك تحيي الذكرى المئوية لميلاد الكاتب الأرمني حاجي جندي


أحيا اتحاد الأدباء الأكراد في محافظة دهوك الذكرى المئوية للكاتب الأرمني حاجي جندي المعروف بكتاباته عن الفلكلور والتراث الكرديين.

وحول أهمية الحدث، قال حسن سليفاني رئيس الاتحاد في حديث لـ "راديو سوا": "الأهمية تكمن أن هذا الكاتب الكردي المبدع أنقذ الفولكلور الكردي في الثلاثينيات، ويعتبر كتابه "فولكور الكرمانج" ذا أهمية كبيرة، حيث حفظ في هذا الكتاب الذي يتجاوز الـ 770 صفحة، بالتعاون مع الكاتب الكردي من أرمينيا أمين عبدال، أهم الملاحم الكردية الأدبية من الضياع".

وأضاف سليفاني أن عدة بحوث ودراسات قدمت في المهرجان حول حياة وأعمال ونتاجات الكاتب جندي، بالإضافة إلى فعاليات ونشاطات آخرى، حيث تم عرض فلم وثائقي عن حياته، وقد احتوى الفلم على لقطات تاريخية نادرة وعرض للمرة الأولى في اتحاد الادباء بهذه المناسبة.

يذكر أن الكاتب حاجي جندي ولد عام 1908 في منطقة قارس بتركيا، وأكمل دراسته في معهد التربية بأرمينيا عام 1919، ونال شهادة الدكتوراه في الأدب الكردي عام 1940، وترأس قسم الإستشراق الكردي والأكاديمية العلمية الأرمنية حتى عام 1968، وتوفي عام 1990 في أرمينيا تاركا وراءه 40 كتاباً من مؤلفاته حول الثقافة والأدب الكردي، كما ترجم العديد من الكتب الروسية إلى اللغة الكردية.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" من خوشناف جميل:
XS
SM
MD
LG