Accessibility links

الجيش الإسرائيلي يعيد فتح ثلاثة معابر إلى غزة إعتبارا من صباح الأربعاء


أعلن المتحدث باسم منسق أنشطة الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية لوكالة الصحافة الفرنسية الثلاثاء، أن الجيش الإسرائيلي سيعيد صباح الأربعاء فتح ثلاثة معابر لدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وقال المتحدث بيتر لرنر إن شاحنات المساعدات الإنسانية والغاز المنزلي تستطيع الدخول الأربعاء إلى قطاع غزة.

وأضاف لرنر أن ثلاثة معابر سيعاد فتحها خلال الصباح، وهي كيرين شالون في جنوب الأراضي الفلسطينية وناحال عوز وكارني في الشمال.

وكان منسق أنشطة الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية الجنرال المتقاعد عاموس جلعاد قد قال في وقت سابق من مساء الثلاثاء، إن المعابر ستفتح إذا توقف إطلاق الصواريخ على إسرائيل.

وأضاف أن المعابر تفتح عندما لا تطلق صواريخ، وإذا أطلقت صواريخ سنقفل المعابر.

وكانت حركة حماس قد تقيدت الثلاثاء بوقف لإطلاق النار فترة 24 ساعة في قطاع غزة، مفسحة في المجال على ما يبدو لهدنة جديدة في هذه المنطقة.

وكانت قد سقطت خمسة صواريخ وقذيفة هاون في إسرائيل الثلاثاء لم توقع إصابات كما أوضح لوكالة الصحافة الفرنسية متحدث باسم الجيش.

وكانت المجموعات الفلسطينية قد أكدت أنها ستمتنع عن إطلاق الصواريخ وقذائف الهاون على الأراضي الإسرائيلية لإفساح المجال أمام نقل المساعدات الإنسانية المصرية من معبر كيرين شالون بين جنوب قطاع غزة وإسرائيل.

مما يذكر أن الهدنة بين إسرائيل وحماس انتهت في 19 ديسمبر/كانون الأول.

وكان مسؤول فلسطيني قد قال يوم الثلاثاء بعد مشاورات مع نظرائه الإسرائيليين إن إسرائيل ستفتح اثنين من معابرها الحدودية مع قطاع غزة يوم الأربعاء للسماح بدخول شحنات المعونات الإنسانية والسلع التجارية.

وكان رائد فتوح منسق الإمدادات لقطاع غزة يتحدث لوكالة أنباء رويترز بعد أن قالت حركة حماس التي تسيطر على القطاع إنها تبحث احتمال العودة إلى التهدئة التي توسطت مصر في التوصل إليها وانهارت يوم الجمعة.

إصابة ثلاثة مقاتلين فلسطينيين

من ناحية أخرى، أصيب ثلاثة مقاتلين فلسطينيين الثلاثاء برصاص الجيش الإسرائيلي في شمال قطاع غزة وهم يستعدون لزرع متفجرات على طول الحدود مع إسرائيل كما أفاد الجيش الإسرائيلي.

وقال متحدث عسكري إسرائيلي لوكالة الصحافة الفرنسية إن الجيش رصد ثلاثة فلسطينيين على مقربة من الحدود وهم يستعدون لوضع متفجرات على طول الحدود شمال قطاع غزة.

وأوضح المتحدث أنه على الأثر تدخل الجنود وجرى تبادل لإطلاق النار وقام الفلسطينيون بتفجير إحدى عبواتهم وألقى أحدهم قنبلة باتجاه الجنود، وقد أصابت قواتنا الفلسطينيين لكننا لا نعلم حالتهم.

وكان قد قتل السبت فلسطيني في غارة إسرائيلية وأصيب اثنان آخران،. وكان الثلاثة يستعدون لإطلاق صواريخ على إسرائيل.

وقد أعلن الجمعة انتهاء التهدئة بين إسرائيل وحركة حماس التي تفاوضت بشأنها القاهرة واستمرت ستة أشهر.
XS
SM
MD
LG