Accessibility links

رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي يدين محاولة الانقلاب العسكري في غينيا


أدان رئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي جان بينغ بشدة مساء الثلاثاء محاولة الانقلاب العسكري في غينيا فيما عبر الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون أفريقيا الغربية سعيد جينيت عن قلق المنظمة الدولية داعيا جميع الأطراف للتحلي بضبط النفس.

وجاء في بيان وصلت نسخة منه إلى وكالة الصحافة الفرنسية أن رئيس المفوضية يدين بشدة إعلان الاستيلاء على السلطة في هذا البلد من قبل عناصر تنتمي إلى القوات المسلحة الغينية وتعليق هؤلاء للدستور ومختلف المؤسسات الغينية.

وأضاف الاتحاد أن الاستيلاء على الحكم يشكل انتهاكا فاضحا للدستور الغيني الذي ينص في هذه الحالة على أن يتولى رئيس الجمعية الوطنية مهام الرئاسة بالنيابة معتبرا أن هذا الانقلاب يشكل أيضا انتهاكا لقواعد عمل الاتحاد الأفريقي.

ودعا بينغ أيضا جميع الأطراف الغينية إلى العمل في إطار الشرعية ضمن روح التوافق والمصلحة العليا لغينيا بغية ضمان مرحلة انتقالية هادئة.

من جهته قال جينيت ردا على سؤال لوكالة الصحافة الفرنسية في أديس أبابا، "نحن قلقون جدا ونتابع باهتمام الوضع السائد إثر إعلان وفاة الرئيس لانسانا كونتيه مساء الاثنين والتصريحات التي أدلى بها بعض الضباط عن تعليق الدستور وإعلان حل مؤسسات الجمهورية."

وأضاف "في هذه الظروف الخطيرة ندعو جميع الأطراف الغينية المعنية إلى التحلي بضبط النفس وعمل كل شيء لصون السلام والاستقرار وأمن الممتلكات والأشخاص."

كما ناشد جميع الأطراف توفير الظروف التي تسمح بمواصلة المسار الديموقراطي.

وصرح المتحدث باسم قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام في ساحل العاج حمدون توريه لوكالة الصحافة الفرنسية بأن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ساحل العاج طلب أصحاب القبعات الزرقاء توخي الحذر الشديد في المنطقة الحدودية بين ساحل العاج وغينيا بعد محاولة الانقلاب في كوناكري.

بان كي مون يدعو إلى مرحلة انتقالية

وفي نفس السياق، دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الثلاثاء لمرحلة انتقالية سلمية وديموقراطية في غينيا التي تشهد محاولة انقلاب عسكري بعد إعلان وفاة الرئيس الجنرال لانسانا كونتيه.

وقالت المتحدثة باسم الأمم المتحدة ماري أوكابي في بيان لها في هذه المرحلة الانتقالية في غينيا يشدد الأمين العام على الحاجة إلى انتقال سلمي وديموقراطي للسلطة يكون متوافقا مع دستور هذا البلد، ويدعو إلى الهدوء كما يناشد القوات المسلحة وكافة الأطراف المعنية احترام العملية الديموقراطية.
XS
SM
MD
LG