Accessibility links

logo-print

استمرار تراجع أسعار النفط بسبب انكماش الطلب العالمي على الطاقة


تراجعت أسعار النفط 2.3 بالمئة لتهبط عن 39 دولارا للبرميل يوم الثلاثاء حيث عززت دفعة من البيانات الاقتصادية القاتمة توقعات انكماش الطلب العالمي على الطاقة للمرة الأولى خلال 25 عاما.

وقال شكيب خليل وزير الطاقة الجزائري ورئيس منظمة أوبك يوم الثلاثاء إن المنظمة التي اتفقت بالفعل على خفض إمدادات النفط العالمية خمسة بالمئة قد تدعو إلى اجتماع آخر طارئ قبل مارس/ آذار المقبل إذا واصلت السوق خسائرها التي بلغت نحو 110 دولارات للبرميل منذ فصل الصيف.

وقال خليل لوكالة أنباء رويترز إننا سنراجع الوضع في السوق مرة أخرى وسنتخذ قرارا ملائما إذا رأينا أن الأسعار مازالت مستمرة في الانخفاض رغم الالتزام.

وقد هبط سعر الخام الأميركي تسليم فبراير/ شباط 93 سنتا ليتحدد سعر التسوية عند 38.98 دولار للبرميل بعد تراجعه ستة بالمئة أمس الاثنين، كما انخفض مزيج برنت في لندن 1.09 دولار مسجلا 40.36 دولار.

وجاءت خسائر الثلاثاء إثر بيانات حكومية أميركية أظهرت انكماشا اقتصاديا في أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم بلغ 0.5 بالمئة في الربع الثالث من العام مع استحكام الأزمة في أسواق الائتمان والإسكان، وفي غضون ذلك تراجع الإنفاق الاستهلاكي 3.8 بالمئة وهو أكبر انخفاض منذ عام 1980.

كما انكمش الاقتصاد البريطاني أيضا 0.6 بالمئة في الربع الثالث وهو أول تراجع منذ أوائل التسعينات وأظهرت البيانات ركودا اقتصاديا في كل من اسبانيا ونيوزيلندا أيضا.

وقال روب لوخلين كبير محللي النفط لدى مؤسسة "ام.اف جلوبال" في لندن إن المضاربة على تراجع الأسعار تبدو مسيطرة ويساعدها ضعف سوق الأسهم.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية انكماش الطلب العالمي على النفط في 2008 و2009 بسبب الاضطراب المالي وذلك في أول تراجع منذ عام 1983.

وكانت قوة الطلب من أسواق صاعدة مثل الصين قد دفعت أسعار النفط إلى ذروتها فوق 147 دولارا للبرميل في يوليو/ تموز الماضي.

وأكدت أرقام جمعتها رويترز هذا الأسبوع تراجع استهلاك النفط في الصين 3.2 بالمئة على أساس سنوي في نوفمبر/ تشرين الثاني وهو أول انخفاض فيما يقرب من ثلاث سنوات في حين تراجعت واردات الخام لثاني أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم إلى أدنى مستوياتها هذا العام.

وفي غضون ذلك تراجعت الصادرات اليابانية بمعدل سنوي قياسي حسبما أظهرت أرقام حكومية في وقت سابق هذا الأسبوع.
XS
SM
MD
LG