Accessibility links

مطالب بتكاتف الدول العربية في مشاريع إنشاء كابلات الانترنت البحرية


طالب وزير الاتصالات المصري طارق كامل بضرورة تكاتف الدول العربية في مشاريع إنشاء كابلات الإنترنت البحرية من خلال استثمارات مشتركة لتجنب عدم التعرض لحوادث انقطاع خدمة شبكة المعلومات الدولية.
وأشار كامل إلى أن الشركات العربية أمامها فرصة للاستثمار في مشاريع تنفيذ الكابلات البحرية.

وأضاف كامل خلال الجلسة الخاصة بقطاع الاتصالات وتكنولجيا المعلومات التي عقدت على هامش فعاليات ملتقى القاهرة الثالث للاستثمار أن أقل تكلفة لإنشاء الكابل البحري للانترنت تتراوح ما بين 150 و 200 مليون دولار وفي حالة الربط بين الدول فتصل التكلفة إلى نصف مليار دولار وتستغرق عملية التنفيذ بين 18 و 24 شهرا.

وأكد كامل أن انقطاع الانترنت عن المنطقة يعتبر حادثة غير مسبوقة على مستوى العالم نظرا لأن العطل أصاب ستة كابلات بحرية بالقرب من جزيرة صقلية بإيطاليا.

وعلى صعيد أخر، أظهر تقرير حديث تقرير لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن الأزمة العالمية ستؤثر على اقتصاد الإنترنت بشكل سلبي في عام 2009.
وقال التقرير إنه على الرغم من نمو قطاع تكنولوجيا المعلومات خلال عام 2008 بنسبة أربعة بالمئة مقارنة بالعام الذي قبله فان النمو سيبقى ثابتا أو سيتراجع بسبب سوء الوضع الاقتصادي العالمي وتراجع ثقة المستهلكين، متوقعا أن تبلغ نسبة التراجع ستة بالمئة خلال 2009.

وأشار التقرير إلى أن مبيعات الانترنت واستثمارات البنية التحتية التكنولوجية ستبقى ثابتة بالرغم من توقف بعض استثمارات البنية التحتية بسبب الأزمة المالية العالمية.

وأضاف أن بعض قطاعات تكنولوجيا المعلومات ستتعثر لأنها استثمرت بقوة لنمو الأعمال في الأسواق النامية والسلع الجديدة والخدمات لرفع الأرباح في أسواق دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي تعاني من ضعف في الفترة الحالية.
XS
SM
MD
LG