Accessibility links

قائد الانقلاب في غينيا يعلن نفسه رئيسا للجمهورية ويقول إنه لم يصل للحكم بالصدفة


أعلن الكابتن موسى داديس كامارا قائد الانقلاب العسكري في غينيا مساء الأربعاء أنه رئيس الجمهورية الجديد ورئيس "المجلس القومي من أجل الديموقرطية والتنمية" الذي قام بانقلاب في البلاد عقب وفاة الرئيس لانسانا كونتيه.

وقال كامارا في مؤتمر صحافي من معسكر الفا يايا في العاصمة كوناكري إن حركة التأييد الواسعة التي ظهرت من المعسكر حتى القصر الجمهوري في غنى عن أي تعليق.

وكان كامارا يتحدث بعد ساعات من ترديد آلاف المواطنين في كوناكري هتافات "يحيا الرئيس الجديد" "تحيا غينيا الجديدة"، لتحية مئات العسكريين الانقلابيين الذين جابوا شوارع العاصمة على متن عشرات العربات العسكرية ملوحين ببنادقهم ورافعين قبضاتهم في إشارة إلى النصر.

وأكد كامارا عندما سئل عما إذا كان سيرشح نفسه للرئاسة عقب الفترة الانتقالية فقال "لا"، ولكنه تحدث عن صفاته الشخصية مشددا على أنه لم يصل إلى الحكم بالصدفة ولكن لصفات كثيرة منها أنه شخص وطني قام باحتواء ثلاثة حوادث تعاقبت على غينيا تسببت بفراغ في السلطة.

أعضاء الحكومة يسلمون أنفسهم

هذا وقد وصل رئيس الوزراء الغيني احمد تيجان سواري الخميس على رأس قافلة فريقه الحكومي إلى معسكر الفا يايا ديالو وذلك تنفيذا لأمر الانقلابيين الغينيين الذين أمروهم بالتوجه إلى هذه الثكنة.

نبذة عن حياة كامارا

أمضى كامارا 17 عاما في الجيش في عهد الجنرال الرئيس لانسانا كونتيه الذي أعلنت وفاته رسميا الاثنين.

ودرس كامارا في كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية في جامعة عبد الناصر في كوناكري، ثم التحق بالجيش عام 1990 بعد ست سنوات من الانقلاب الذي جاء بالجنرال لانسانا كونتيه إلى الحكم. وخدم في الشؤون الإدارية حيث كان "مديرا لفرع الوقود" ثم مديرا عاما للطاقة في الجيش.

وقال عدد من رفاق كامارا إنه كان في ربيع 2007 أحد قادة تمرد الجنود الذين طالبوا بدفع رواتبهم المتأخرة وزيادتها. وأدت أعمال العنف حينذاك إلى سقوط ثمانية قتلى.

كما شارك كامارا بصورة فعالة في تمرد في مايو/أيار الماضي عندما طالب جنود ساخطون بدفع مكافآت وعدوا بها وبإطلاق سراح عسكريين معتقلين. وأسفرت المواجهات بين الشرطة والعسكريين حينذاك عن سقوط عشرة قتلى.

ووصفه عسكريون يحيطون به منذ تعيينه رئيسا للمجلس العسكري بأنه رجل مهذب ونشيط يحب العمل، حاد المزاج ويحب التوصل إلى حلول فورية للمشكلات.

XS
SM
MD
LG