Accessibility links

logo-print

الصين ترسل أسطولا للبدء في مكافحة القرصنة قبالة السواحل الصومالية


أعلنت وكالة أنباء الصين الجديدة أن أسطولا تابعا لسلاح البحرية الصيني المتمركز في جزيرة هاينان في أقصى جنوب الصين أبحر اليوم الجمعة من مرفأ سانيا لبدء مهمة لمكافحة القرصنة قبالة سواحل الصومال.

وأعلنت الصين الأسبوع الماضي عن إرسال مدمرتين وسفينة تموين ستنضم إلى القوة المتعددة الجنسيات في المنطقة لمواكبة السفن التجارية وخصوصا الصينية، وتلك التي تنقل مساعدات من برنامج الأغذية العالمي.

وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة الدفاع اليابانية أن رئيس الوزراء الياباني تارو اسو أصدر الأمر الجمعة بالاستعداد لإرسال سفن حربية إلى السواحل الصومالية لمكافحة القرصنة.

وقال وزير الدفاع ياسوكازو هامادا في تصريح صحافي إن رئيس الوزراء طلب مني تسريع الاستعدادات حتى تتمكن قوات الدفاع الذاتي من اتخاذ التدابير لمكافحة القرصنة في أسرع وقت ممكن.
يذكر أن اليابان تستفيد من هامش مناورة ضيق بسبب دستورها السلمي الموروث من الحرب العالمية الثانية، والذي ينص على أن البحرية لا تستطيع إلا حماية السفن التي ترفع العلم الياباني أو تنقل رعايا يابانيين.

وذكرت وكالة كيودو للأنباء أن الحكومة قد تصدر ابتداء من يناير/كانون الثاني أمرا للقيام بمهمة حماية بحرية تمشيا مع قانون قوات الدفاع الذاتي. وقد تبدأ الدوريات أعمالها في فبراير/شباط.
XS
SM
MD
LG