Accessibility links

ارتفاع أسعار النفط بعد قرار الإمارات خفض إنتاجها اليومي


ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآجلة في نيويورك الجمعة متخطية مستوى 36 دولارا للبرميل، وذلك بعد إعلان دولة الإمارات العربية أنها ستلتزم بقرار خفض الإنتاج الذي اتخذته منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" الأسبوع الماضي.

وقالت شركة بترول أبو ظبي الوطنية إن الإمارات خامس أكبر دول العالم تصديرا للنفط ستخفض صادراتها النفطية من خامي مربان وزاكوم العلوي لشهر فبراير/ شباط بنسبة 15 بالمئة ومن خامي زاكوم السفلى وأم الشيف بنسبة 10 بالمئة تطبيقا لتخفيضات الإمدادات التي قررتها منظمة أوبك. وهذه أكبر تخفيضات منذ بدأت أدنوك خفض المخصصات في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني.

وأوضح مايك فيتزباتريك من شركة ان اف غلوبل "إن الإمارات انضمت للسعوديين وأكدت أنها ستلتزم بالكامل بخفض حصص أوبك، والسوق اعتبر ذلك علامة ايجابية".

ويسترعي موقف أوبك اهتمام المستثمرين خاصة وأنهم عادة ما يشككون في التزام أعضائها بمواقفها.

ولم تنجح ثلاث عمليات خفض للإنتاج أعلنتها المنظمة خلال الأشهر الأربعة الأخيرة في وقف انهيار أسعار النفط التي فقدت ثلاثة أرباع قيمتها منذ ارتفاعها القياسي في منتصف يوليو/ تموز الماضي.

ويرى عدد كبير من المستثمرين أن رد أوبك جاء متأخرا على تراجع الطلب على النفط نتيجة الأزمة الاقتصادية كما أنه سيكون من الصعب على أعضاء أوبك تطبيق الحصص الجديدة بالكامل لأن ذلك يعني التخلي عن قسم من عائداتهم.
XS
SM
MD
LG