Accessibility links

خطباء جمعة بغداد يحذرون من شراء أصوات الناخبين في الانتخابات المحلية


نفى النائب عن الائتلاف العراقي جلال الدين الصغير، ان تكون استقالة رئيس مجلس النواب محمود المشهداني مقدمة لاقالة رئيس الوزراء نوري المالكي، مؤكدا ان القوى السياسية التي رفضت اداء المشهداني، هي التي تآزر حكومة المالكي وتقف وراء النجاحات التي حققتها.

وقال الصغير في خطبة صلاة الجمعة التي أمها في جامع براثا اليوم، إن البرلمان العراقي بحاجة إلى رجل قوي لتحسين الاداء الرقابي والتشريعي:

"اذا كانت القضية مؤامرة فمن اجبر المشهداني على ان يوزع شتائمه وبالفاظ لا يمكن ان تقبل وعلى جميع الكتل البرلمانية وبالطريقة التي حصلت في البرلمان، ان ما حصل لم يكن إلا مسألة ادارية ونحن ما زلنا نعتقد ان هذا المنصب يحتاج الى شخص قوي يتمكن من ضبط ايقاع حركة رئاسة مجلس النواب ولجان مجلس النواب وضبط حركة مجلس النواب نفسه لتحسين الاداء الرقابي والتشريعي".

وعد الصغير القرار الذي صوت عليه مجلس الأمن خلال الاسبوع الماضي والقاضي بإخراج العراق من طائلة البند السابع من الناحية الامنية ، من آهم الانجازات التي حققها العراق:

"واني في الوقت الذي اسجل فيه عجبي وعتبي في نفس الوقت على الحكومة العراقية، لماذا لم تتخذ من هذا اليوم مناسبة للاحتفال وهي تستعيد واحدة من المحطات الكبرى من سيادة العراق".

ودعا الصغير العراقيين إلى المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات، محذرا من استخدام، جهات لم يسمها، الأموال لشراء أصوات الناخبين:

"على الناخبين أن ينتبهوا إلى أن الذين يجولون الآن في الكثير من المحافظات يوزعون الاموال تارة على هذه العشيرة وتلك واخرى على هذا الموكب وذاك وثالثة على هذا التجمع وذاك، هذه الاموال عليهم ان يرقبوها بعين الدقة".

وفي السياق ذاته حذر النائب عن جبهة التوافق حارث العبيدي في خطبة صلاة الجمعة بجامع الشواف من لجوء بعض المرشحين إلى شراء أصوات الناخبين:

"انظروا إلى من يأتي وينادي في القنوات الفضائية وضعوه في ميزان العمل، هل سيكون ناجحا ؟ هل ادى عملا وخدمة للشعب "لكم"؟ ، ام انه يخرج على الفضائيات من أجل الشهرة والمنصب ويخدع الناس المساكين ، وقد يدفع اموالا لمن يدلي له بصوته، وقد تشترى الاصوات".

هذا واكد العبيدي أهمية مشاركة المواطنين في انتخابات مجالس المحافظات، محذرا من وصول من وصفهم بغير المؤهلين إلى مقاعد تلك المجالس.

مراسل "راديو سوا" في بغداد حيدر القطبي والتفاصيل:
XS
SM
MD
LG