Accessibility links

logo-print

واشنطن وروسيا وفرنسا والاتحاد الأوروبي يوجهون دعوات الى اسرائيل وحماس لوقف الهجمات


حثت الولايات المتحدة اسرائيل السبت على تجنب ايقاع ضحايا مدنيين في غاراتها ضد حركة حماس في قطاع غزة محذرة حماس بوجوب وقف هجماتها الصاروخية على اسرائيل "اذا كانت تريد ان يتوقف العنف".

وفي موسكو، دعت روسيا السبت اسرائيل الى وقف "العملية الواسعة النطاق" ضد غزة كما دعت حركة حماس الى وقف عمليات اطلاق الصواريخ على الاراضي الاسرائيلية، وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية.

وفي فرنسا طالب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي السبت بـ"وقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل والقصف الاسرائيلي على غزة فورا".

وجاء في بيان صادر عن قصر الاليزيه ان "رئيس الجمهورية يعبر عن قلقه البالغ حيال تصعيد العنف في جنوب اسرائيل وفي قطاع غزة ويدين بشدة الاستفزازات غير المسؤولة التي قادت الى هذا الوضع، وكذلك استخدام القوة بصورة غير متناسبة".

وتابع البيان ان "رئيس الجمهورية يأسف للخسائر المدنية الطائلة ويقدم تعازيه للضحايا الابرياء ولعائلاتهم". وجاء في البيان ايضا ان ساركوزي الذي يتولى حتى نهاية ديسمبر/ كانون الاول الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي "يطالب بوقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل والقصف الاسرائيلي على غزة فورا ويدعو الاطراف الى ضبط النفس" كما "يذكر بان لا حل عسكريا في غزة ويدعو الى اقرار هدنة دائمة".

دعا الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا الى "وقف اطلاق نار فوري" في قطاع غزة الذي تعرض السبت لغارات جوية اسرائيلية كثيفة، على ما افاد متحدث باسمه لوكالة الأنباء الفرنسية.

XS
SM
MD
LG