Accessibility links

1 عاجل
  • 122 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت لصالح القرار الكندي لوقف إطلاق النار في سورية

عقار يساعد في تقبل الجسم للأعضاء المزروعة


اظهر عقار البورتيزوميب المستخدم في علاج بعض أنواع السرطانات فاعلية في منع رفض الجسم للعضو المزروع بعد أن فشلت في ذلك العلاجات الأخرى، كما أفادت دراسة أميركية.

وقام الباحثون بإعطاء هذا الدواء لستة مرضى أجريت لهم عمليات زراعة كلى كان جهازهم المناعي يرفضها. ولم يستجب هؤلاء المرضى أيضا لأنواع العلاجات المعتادة لمقاومة رفض الجسم.

وفي كل حالة من هذه الحالات الست أوقف البورتيزوميب عملية الرفض وحسن عمل العضو المزروع وخفض أيضا بصورة دائمة إفراز الأجسام المضادة ومنع حدوث رفض جديد لمدة خمسة أشهر على الأقل وفقا لهذه الدراسة التي نشرت في مجلة ترانسبلانتيشن.

وقال الدكتور ستيف وودل احد المشاركين في الدراسة ورئيس قسم جراحة زراعة الأعضاء في مستشفى سينسيناتي بان هذا الاكتشاف له تطبيقات مهمة في مجال زراعة الأعضاء وأمراض المناعة الذاتية.

ويجري ستيف وودل وفريقه حاليا أربع تجارب إكلينيكية لتأكيد هذا الاكتشافات الأولية.

واستنادا للدراسة فان الآثار الثانوية للعقار كانت متوقعة وسهلة العلاج كما أن مستوى السمية فيه يقل بكثير عن مستوى سمية أدوية أخرى مضادة للسرطان.

وقد أظهرت دراسات سابقة وجود دور كبير للكريات الليمفاوية في رفض الجسم للأعضاء المزروعة من خلال إفراز أجسام مضادة تهاجم هذه الأعضاء.

وأظهرت نتائج مخبرية أن البورتيزوميب باستهدافه هذه الخلايا المنتجة للأجسام المضادة يمنع رفض الأعضاء المزروعة قبل أن يختبره الدكتور ستيف وودل وفريقه على مرضى.
XS
SM
MD
LG