Accessibility links

خبراء: صناعة المنتجات الزراعية ستشهد تطورا بذي قار في المرحلة المقبلة


أكد المهندس لوكا بارليتي المستشار الزراعي في فريق إعمار ذي قار بي آر تي، أكد أن الفريق ماض في سعيه نحو تطوير عمليتي تصنيع المنتجات الزراعية وتصديرها في المستقبل القريب.

وأضاف في حديث مع "راديو سو": "سنركز في المستقبل على دعم القطاع الزراعي وخاصة زراعة التمور عبر مشاريع مستقبلية، إضافة إلى محاولة إيجاد حلقة وصل بين قطاعي الزراعة والصناعة، ومن أهدافنا الحصول على شهادات تصدير للمنتجات العراقية وخاصة التمور، لأن التمور العراقية هي الأفضل في المنطقة".

وقال المستشار الزراعي في الفريق "إنريكو بينيوتي" إن الفريق ساهم بإنشاء عدد من المعامل خلال العامين الماضيين لتطوير هذا القطاع المهم، مضيفا:

"بدأنا العمل في القطاع الزراعي في محافظة ذي قار منذ سنتين، وبدأنا تحديدا بأهم القطاعات وهي إنتاج الألبان وإنتاج التمور وبناء المناحل لإنتاج العسل. في عام 2005، جهزنا المحافظة بمعمل صغير لتصنيع التمور في قضاء سوق الشيوخ، إضافة إلى تجهيز معمل للألبان. ونحن الآن في طور البدء بإنشاء معمل مماثل أكبر من الأول بأربع مرات وسيقام في ناحية سديناوية".

وكان فريق إعمار ذي قار أقام خلال العامين الماضيين أكثر من 20 دورة للمزارعين وبعض المختصين في القطاع الزراعي وقطاعات أخرى، استهدف من خلالها أكثر من 200 مستفيد، من المؤمل أن يزداد عددهم في المستقبل القريب عبر دورات أخرى.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في الناصرية مهند الديراوي:
XS
SM
MD
LG